1800 طفل ومراهق سوري يحصلون على "الحماية الثانوية" في ألمانيا


حصل 1800 من اللاجئين السوريين القاصرين في ألمانيا على "الحماية الثانوية" فقط، خلال الفترة الواقعة بين يناير/ كانون الثاني، ونوفمبر/ تشرين الثاني 2016، وذلك بحسب أرقام المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين.

ووفق ما ذكره موقع (DW) الألماني في تقرير له اليوم الاثنين، فإن الكثير من اللاجئين القاصرين في ألمانيا ممن يحصلون على ما يعرف بـ"الحماية الثانوية"، لا يسمح لهم بتقديم طلب لم شمل والديهم. وهو ما يثير انتقادات في الأوساط الحقوقية.

الحديث هنا عن أكثر من 34 ألف من اللاجئين القاصرين الذين تقدموا بطلب لجوء لدى السلطات الألمانية بين يناير/ كانون الثاني ونوفمبر/ تشرين الثاني 2016. معظمهم يحصل على ما يسمى بـ"الحماية الثانوية" أو "الحماية الجزئية". ففي سنة 2016، أصدر المكتب الاتحادي للهجرة وشؤون اللاجئين قراراً يشمل ما يقرب 7800 حالة طلب لجوء، 2160 منهم حصلوا فقط على "الحماية الثانوية" ولم يتم منحهم حق اللجوء بشكل كامل.

وتمنح "الحماية الثانوية" اللاجئين القاصرين حق البقاء في ألمانيا لمدة سنة، ولكن لا يتم الاعتراف بهم كلاجئين بشكل كامل.

والأمر الأسوأ بالنسبة للكثير منهم، هو عدم السماح لهم بتقديم طلب لمّ شمل أسرهم، إلا بعد مرور سنتين.

ولكن بما أن الأساس القانوني لحماية حقوق اللاجئين هو اتفاقية جنيف.، كما أن اللاجئين القاصرين يندرجون أيضاً تحت اتفاقية حقوق الطفل، فان المنتقدين لهذا القانون الألماني يرون بأن الحماية الثانوية لا تراعي حقوق الطفل.

وفي هذه الصدد يقول "كلاوس أولريش برولس" من مجلس مدينة كولونيا للاجئين: "بطبيعة الحال، الحماية الثانوية ضد مصالح الطفل، إذا لم يستطع الآباء والأمهات اللحاق بأطفالهم، على الرغم من أن للطفل الحق في ذلك".

أما حول السبب في تقييد لم شمل الأسرة، فهو دخول "حزمة قوانين اللجوء الثانية" حيز التنفيذ في 17 مارس/ آذار 2016. وبالنسبة للبلديات والمدن الألمانية فإن حزمة القوانين هي بمثابة مهلة للراحة لتنفس الصعداء، بعد تدفق عدد كبير من طالبي اللجوء على ألمانيا.

وفي هذا الصدد تقول "أرزولا كريكل"، المتحدثة باسم اتحاد المدن والبلديات: "فتح مجال لم شمل الأسرة دون قيود سيجعل المدن والبلديات أمام مهمة كبيرة يصعب التعامل معها".

والبلديات هي المسؤولة عن رعاية اللاجئين القاصرين، وهي تدفع أحياناً حوالي 200-300 يورو في اليوم الواحد، في حالة وضع القاصرين في مراكز خاصة.

كما تبلغ التكلفة الشهرية في حالة استقبالهم من طرف عائلات مضيفة حوالي 600-800 يورو شهرياً.




المصدر