قائد عراقي: استرداد 70 بالمئة من شرق الموصل


قال قائد العمليات المشتركة العراقي لـ"رويترز"، إن القوات العراقية استعادت نحو 70 بالمئة من شرق الموصل من أيدي مقاتلي تنظيم "الدولة الإسلامية"، ومن المتوقع أن تصل إلى ضفة النهر الفاصل بين شطري المدينة في الأيام القادمة.

وقال الفريق الأول الركن طالب شغاتي رئيس جهاز مكافحة الإرهاب، الذي يتصدر الحملة التي تستهدف استرداد المدينة الشمالية، إن تعاون سكان المدينة يساعد القوات في تحقيق تقدم في مواجهة التنظيم.

وقد اكتسب الهجوم الذي دخل أسبوعه الثاني عشر زخماً، منذ جددت القوات العراقية المدعومة بالتحالف الذي تقوده الولايات المتحدة تقدمها في المدينة قبل أسبوع، وسيطرت على عدد آخر من الأحياء الشرقية رغم ما تقابله من مقاومة ضارية.

وقال "شغاتي" في مقابلة في العاصمة الكردية أربيل: "صراحة ما يقارب 65 إلى 70 في المئة من الساحة الأيسر تم تحريرها".

وأضاف: "أنا أعتقد الأيام القليلة القادمة ستشهد تحرير كامل للساحة الأيسر إن شاء الله".

وأكد أن العراقيين حسنوا قدرتهم على الدفاع في مواجهة تفجيرات السيارات الملغومة التي ينفذها "تنظيم الدولة".

ووصف شغاتي دور التحالف الدولي الذي يوفر دعماً جوياً ويقدم المشورة للقوات العراقية على الأرض بأنه دور هام، وقال إن التنظيم يتداعى تحت الضغط.

ونوه أيضاً إلى أن "تنظيم الدولة" وضع كثير من الخطط للصد وتم تجاوزها، و"فعلاً تم تحرير هذه المناطق بسرعة كبيرة جداً".

وأضاف: "لدينا معلومات استخبارية عن هروب قيادات. هروب عوائلهم. هروب مجاميع مهمة إلى خارج العراق".

ولا يزال الشطر الغربي من المدينة تحت السيطرة الكاملة للتنظيم الذي يقاتل من أجل التشبث بأكبر معاقله، وذلك باستخدام القناصة وتفجيرات انتحارية "بالمئات"، على حد قول رئيس جهاز مكافحة الإرهاب.

ويشارك في هجوم الموصل قوة قوامها 100 ألف مقاتل من القوات الحكومية العراقية وقوات الأمن الكردية ومقاتلي ميليشيا "الحشد الشعبي"، وأغلبهم من المقاتلين الشيعة. ويعد الهجوم أكبر معركة تدور في العراق منذ الاجتياح الأمريكي للعراق عام 2003.




المصدر