أبرز الفصائل الثورية السورية تتفق على إنشاء "مجلس قيادة تحرير سوريا"


اتفقت 9 من أبرز الفصائل الثورية السورية على تشكيل "مجلس قيادة تحرير سوريا" من أجل تنظيم العمل العسكري والسياسي في مواجهة النظام السوري وداعميه، وذلك بعد مشاورات استمرت لعدة أشهر.

وحصلت شبكة من مصادر خاصة على تفاصيل الاتفاق والذي يقضي بتشكيل هيئة عسكرية مكونة من القادة العسكريين للفصائل المُؤسِّسة للجسم الجديد، بالإضافة إلى هيئة سياسية تضمّ مسؤولي المكاتب السياسية على أن يكون قادة الفصائل هم أعضاء مجلس القيادة، ويُتوقَّع أن يتم الإعلان رسميًّا خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضافت المصادر: "إن المباحثات من أجل التوصل إلى مشروع جامع يعمل على تحقيق أهداف الثورة السورية بإسقاط النظام وأركانه استمرت لعدة أشهر وذلك بعد ظهور ضعف مردود العمل الفصائلي، وسيعمل هذا الجسم عسكريًّا كغرفة عمليات تدير العمل العسكري على مستوى سوريا، وسياسيًّا سيكون أقرب إلى التحالف السياسي الذي سيمثل فصائل الثورة السورية سياسيًّا من أجل توحيد الرؤى والقرارات، وهو أقرب لتجديد أفكار سابقة مثل مجلس قيادة الثورة السورية، وسيتم الإعلان عنه رسميًّا بعد استكمال الترتيبات الإدارية". 

ويضمّ الاتفاق كلًّا من حركة أحرار الشام الإسلامية وجيش الإسلام وجبهة أهل الشام والجبهة الشامية وتجمع فاستقم كما أمرت وصقور الشام وأجناد الشام وفيلق الشام وفيلق الرحمن.

وكانت فصائل بارزة أطلقت قبل عدة أسابيع مبادرة هدفها تقريب وجهات النظر بين الفصائل الثورية والتنسيق بين مكاتبها العسكرية والسياسية من أجل الوصول إلى تكوين مجلس قيادة مشترك بهدف توحيد الجهود ضد النظام السوري وحلفائه، في حين أكد مستشار الجناح السياسي في حركة أحرار الشام الإسلامية "إياد الشعار" في حوار مع شبكة قبل عدة أشهر أنهم يعملون مع الفصائل الأخرى على تشكيل هيئات سياسية وعسكرية تضم كبرى الفصائل.