أردوغان يجدد وعده بمنح سوريين وعراقيين جنسية بلاده .. ويحدد الشريحة المرغوبة


ميكروسيريا – متابعة

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “السبت” وللمرة الثانية، عن أن بلاده ستمنح لاجئين سوريين وعراقيين الجنسية التركية، مشيراً إلى أن: ” وزارة الداخلية التركية تقوم حاليا بالعمل، وضمن إطار هذا العمل، سيتم منح بعض السوريين والعراقيين جنسيتنا، بعد القيام بالتحقيقات اللازمة”.

وحدد أردوغان مستوى التحصيل العلمي لأولئك الذين ترغب  حكومته بمنحهم جنسيتها قائلاً:  “هناك أشخاص من أصحاب الكفاءات العالية، من مهندسين ومحامين وأطباء دعونا نستفيد منهم بدلا من تركهم يعملون بشكل غير قانوني، سنمنحهم الفرصة للعمل كمواطنين، مع أبناء هذه الأمة”، لكنه لم يحدد عدد الأشخاص الذين يشملهم هذا الإجراء، أو متى يتم اتخاذ هذه المبادرة، موضحاً إن “وزارة الداخلية على استعداد لاتخاذ هذه الخطوة في أي وقت”.

وكان الرئيس التركي طرح مشروع “منح الجنسية التركية” الصيف الماضي، ما أدى إلى ردود بعض ردات الفعل الشعبية الرافضة لذلك، وتفشي التعليقات المعادية للأجانب على شبكات التواصل الاجتماعي. كما رأت الأحزب السياسية المعارضة في  الأمر مناورة لتوسيع القاعدة الانتخابية للرئيس أردوغان،

وبحسب الأرقام الصادرة عن أنقرة، فإن هناك أكثر من 3 ملايين سوري وعراقي فروا من بلادهم إلى تركيا.

يُذكر، أن العلاقات بين أنقرة والاتحاد الأوروبي توتراً شديداً، وبعتبر ملف اللاجئين من أهم الأوراق المطروحة للتفاوض بين الجانبين.