صحيفة حرييت التركية تزور تصريحات الناطق باسم الحكومة بخصوص سوريا


نفى المتحدث باسم الحكومة التركية نائب رئيس الوزراء نعمان قورتولموش، ما نسبته إليه صحيفة "حريت" المُعارِضة من قوله: إن "سياستنا منذ البداية كانت خاطئة في سوريا".

وقال قورتولموش: إن تصريحاته "تم تحريفها وتأويلها بشكل خاطئ" وأضاف: "كنت أقصد السياسة المتبعة حيال سوريا التي ينتهجها المجتمع الدولي بشكل عامّ، فهي سياسة خاطئة، ومع الأسف فإن الشعب السوري هو من دفع ويدفع الثمن، لكن تركيا تقف منذ البداية في المكان الصحيح حيال الأزمة".

وتابع متحدث الحكومة التركية: "أردنا بناء مرحلة ديمقراطية في سوريا، لكن لم نتمكن من ضمان تطوير الوسائل السياسية لتنفيذها، فإمكاناتنا لم تكن كافية، والمجتمع الدولي لم يقدم دعمًا جادًّا بهذا الشأن".

وأكد قورتولموش أن "الدول المنضوية في التحالف الدولي، وفي مقدمتها الولايات المتحدة، لم يكن لديها منظور مشترك، أو توجُّه يتعلق بكيفية حل المشكلة في سوريا، وهذا كان مضمون تصريحاتي التي تم تحريفها".

وأردف قائلًا: "ليت المجتمع الدولي كان قد اتخذ مبادرة لوقف وحشية نظام الأسد، على الأقل في المرحلة التي أعقبت استخدامه السلاح الكيماوي ضد شعبه، إلا أن ذلك لم يحدث".

وحول تصوُّره للحل السياسي المقبل في سوريا قال قورتولموش: "من الواضح أنه لن يتم القبول بنظام قتل 600 ألف من شعبه ودمّر المدن، لذلك سيتم وضع خطة سلام جديدة في هذا الإطار"، دون توضيح ملامح تلك الخطة.

وكانت صحيفة "حريت" نسبت إلى قورتولموش قوله: "نحن على قناعة بأن سياساتنا في سوريا ارتكبت أخطاءً كبيرة منذ البداية، لن تقف تركيا إلى جانب نظام الأسد والظالمين من حوله، لكننا سنعمل على إصلاح وتعديل أخطائنا".