خبير قانوني: إجراءات ميسرة لتجنيس السوريين في تركيا خلال 2017


قال خبير قانوني سوري في تركيا إن السلطات التركية تتجه لزيادة عدد السوريين الذين سيتم منحهم الجنسية عبر النظام الاستثنائي.

جاء ذلك تعليقًا على كلام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم أمس عن دراسةٍ تجريها وزارة داخلية بلاده من أجل تجنيس جزء من اللاجئين السوريين والعراقيين الموجودين في تركيا.

وأوضح الخبير الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لـ “صدى الشام”: ” أن نظام التجنيس الاستثنائي يمنح الأجانب بشكلٍ عام والسوريين بشكلٍ خاص الجنسية دون أن يكونوا قد حققوا الشروط الروتينية كالإقامة لمدة خمس سنوات أو الزواج من مواطن أو مواطنة تركية.

وأضاف أن السوريين الذين سيحصلون على الجنسية بشكلٍ استثنائي سيكونون حتمًا من الأشخاص الذين ترى فيهم تركيا فائدةً لها”. وقسّم الخبير هذه الفائدة إلى ثلاثة أنواع: ماديّة وذلك عبر استقطاب أصحاب رؤوس الأموال، وعلمية تشمل الكفاءات والحاصلين على شهاداتٍ جامعية، إضافةً إلى المهنيين الذين يملكون خبرات مفيدة لتركيا. وتوقّع أن تتم العملية فعليًا خلال عام 2017، وأن تكون إجراءاتها ميسّرة للسوريين الذين يمتلكون ميزات تمكّنهم من الحصول عليها.

وكان الرئيس التركي قال في كلمة أمام ممثلي المؤسسات والجمعيات الأهلية في ولاية أورفا أمس الجمعة: “إن هناك كفاءات كبيرة لدى اللاجئين القادمين إلى تركيا سيتم العمل على الاستفادة منها”.

ويعيش في تركيا مليونان و770 لاجئًا سوريًا وذلك بحسب تصريح صادر عن نائب رئيس الوزراء التركي “ويسي كايناك” في 29 كانون الأول الماضي.



صدى الشام