“داعش” يفجر شريان الكهرباء لجنوب سوريا .. وحكومة الأسد تؤكد


ميكروسيريا – متابعة

أكدت  وزارة النفط في حكومة بشار الأسد، تعرض معمل غاز حيان للتفجير من قبل تنظيم “داعش”،مؤكدة أن صور تفخيخ المعمل الذي يقع  في ريف حمص الشرقي التي بثّها تنظيم داعش هي صور من داخل المعمل، مشيرة  إلى أن صور الانفجار البعيدة لم يتم التأكد منها بعد.

وكان تنظيم داعش الإرهابي، قال عبر خبر بثته وكالة أعماق أن مقاتلية فجروا المعمل الذي كان نظام الأسد يستفيد من عائداته في تمويل أعماله القتالية، مشيراً إلى أن التفجير ستسبب بانقطاع الكهرباء عن المنطقة الجنوبية، إضافة إلى تكبده خسائر أخرى كبيرة لتأمين البديل.

وبث تنظيم داعش الأحد الماضي شريط فيديو يظهر لحظة التفجير، يظهر أحد عناصر التنظيم يرتدي ثياباً مدنية محلية، ويقوم بتفخيخ المبنى بعدد كبير من العبوات الناسفة.

ونقلت وسائل إعلامية موالية للأسد، عن مصادر في وزارة الكهرباء، قولها: إذا ثبت فعلاً أن معمل غاز حيّان قد تعرض للتفجير فهذه أكبر منشأة اقتصادية في سوريا تتعرض للتدمير في عمل تخريبي منذ اندلاع “الأزمة”.

وتعدّ شركة حيّان للغاز من أكبر شركات إنتاج الغاز في سوريا، وكانت تنتج يومياً أكثر من ثلاثة ملايين متر مكعب، كما أنّها تغذّي محطات توليد الكهرباء في المنطقة الجنوبية

وتبلغ قيمة معمل غاز ابن حيان نحو مئات الملايين من الدولارات حاليا إذا ما عرفنا أن كلفته عند الانشاءبلغت 291 مليون يورو و كان يؤمن 200 فرصة عمل . و كان وضع في الخدمة نهاية عام 2010  .

والمعمل المدمر كان مصمم لانتاج 3.5 مليون متر مكعب من الغاز النظيف وزيادة انتاج النفط نحو 6 آلاف برميل يومياً، و180 طناً من الغاز المنزلي.كلها ذهبت الآن ادراج الرياح ما سيؤثر على ساعات تقنين الكهرباء و انتاج الغاز المنزلي .