وصول أكثر من 2500 لاجئ سوري إلى أوروبا بموجب الاتفاق التركي الأوروبي


ذكرت تقارير صحفية، أن 2672 لاجئاً سورياً جاؤوا من تركيا إلى أوروبا بشكل قانوني خلال العام الماضي.

وأوضحت صحيفة "فيلت أم زونتاغ" الألمانية الأسبوعية في عددها الصادر أمس الأحد، أن ألمانيا استقبلت 1060 لاجئاً من هؤلاء الأشخاص، وتليها فرنسا باستقبال 438 لاجئاً، ثم هولندا باستقبال 409 لاجئاً.

وتستند الصحيفة الألمانية في ذلك إلى قائمة خاصة بالمفوضية الأوروبية.

وأضافت الصحيفة استناداً إلى القائمة ذاتها، أنه تمّ ترحيل 801 لاجئاً إلى تركيا كانوا قد وصلوا إلى اليونان بطريقة غير قانونية، وتمّ ترحيل ما يزيد على نصفهم في الشهريين التاليين لبدء تنفيذ اتفاق الهجرة بين الاتحاد الأوروبي وتركيا في شهر نيسان/ أبريل عام 2016.

وقال الاتحاد الأوروبي الجمعة الماضي، إن عدد المهاجرين الذين وصلوا إليه من طريق البحر انخفض بمقدار الثلثين في 2016 نتيجة لاتفاق مع تركيا، لكن عدد الوافدين إلى إيطاليا من شمال أفريقيا ارتفع لرقم غير مسبوق.

ويقضي الاتفاق المبرم في مارس/ آذار، بأن تحصل تركيا على بلايين من اليورو لإبقاء اللاجئين على أراضيها، ومنع المهربين من نقلهم عبر بحر إيجه إلى اليونان.

وتضمن الاتفاق أيضاً وعوداً لأنقرة بمساعدات مالية، وسفر الأتراك إلى معظم دول الاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة، والإسراع بمحادثات انضمامها إلى الاتحاد، لكن كل ذلك توقف بسبب حملة الحكومة التركية على المتهمين بالمحاولة الانقلابية العسكرية في يوليو/ تموز.




المصدر