– روسيا ترسل 12 طائرة مقاتلة إلى رغم إعلان تخفيض القوات

– موسكو تشن 30 غارة جوية على ريف حلب في 48 ساعة

– التحالف الأمريكي يشن 15 هجوما ضد في و8 في

– نظام يقصف مناطق المتمردين بـ 12958 برميلا متفجرًا في 2016

– غارات سورية جديدة رغم الهدنة الهشة.. ومحادثات أستانة 23 يناير

– غارات جوية تقتل 10 في إدلب

– طيران ناس تشتري 60 طائرة من إيرباص بـ 8.6 مليار دولار

– صحيفة دون: باكستان ترسل مجموعة جديدة من الأطباء إلى السعودية

– وكالة إرنا: لبنان تستثمر 2. دولار في 1342 مشروعا مصريًا

– روحاني: إيران لا تدخر وسعا في مساعدة الحكومة الأفغانية

– مصر: منعنا 12 ألف شخص من الهجرة غير المشروعة في 2016

– أسوشيتد برس: محكمة مصرية تؤيد تجميد أصول 3 نشطاء

– يور ميدل إيست: تسارع التضخم في مصر إلى أعلى مستوى منذ سنوات

روسيا ترسل 12 طائرة مقاتلة إلى سوريا رغم إعلان تخفيض القوات

أرسلت روسيا أكثر من عشرة طائرات مقاتلة إلى سوريا، بعد أيام من إعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أن موسكو ستخفض انتشارها العسكري في هذا البلد الذي مزقته الحرب.

تشير التقارير إلى وصول 12 طائرة من طراز سو-25 إلى القاعدة الروسية في مدينة الساحلية، ما يشير إلى نية بوتين مواصلة الانخراط في الصراع، بحسب صحيفة التليجراف البريطانية.

يرى الخبراء أن روسيا أرسلت هذه الطائرات الحربية للتعويض عن خسارة حاملة الطائرات الأدميرال كوزنتسوف، التي استدعيت يوم الجمعة.

ستستخدم طائرات سو-25 في الحملة الجوية على الأراضي التي يسيطر عليها المتمردون حول حلب، وفقا لموقع المصدر الموالي للحكومة.

موسكو تشن 30 غارة جوية على ريف حلب في 48 ساعة

شنت الطائرات الحربية الروسية ما لا يقل عن 30 غارة جوية على ريف حلب الجنوبي والغربي خلال الـ48 ساعة الماضية، وهو ضعف عدد الغارات التي شنتها طوال الأسبوع الماضي على هذه المنطقة.

يأتي ذلك رغم استمرار وقف إطلاق النار الهش في أنحاء البلاد، لكنه يستثني تنظيم الدولة وفتح الشام، حسبما أشارت التليجراف.

وفي حين يقول النظام إنه يضرب فقط الأراضي الواقعة تحت سيطرة المتمردين الإسلاميين، تدحض هذه المزاعم، وتؤكد أن النظام يشن أيضا غارات على بعض مناطقهم.

وكانت موسكو قد أعلنت في مارس الماضي أنها أنجزت مهمتها في سوريا، وبدأت بالفعل في سحب قواتها، لكن سرعان ما بينت التطورات على الأرض أنّ هذا الإعلان لم يكن دقيقًا.

التحالف الأمريكي يشن 15 هجوما ضد داعش في سوريا و8 في العراق

أصدرت وزارة الدفاع الأمريكية بيانًا حول آخر تطورات الغارات الجوية التي شنها التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم الدولة في سوريا والعراق.

ذكر البيان أن القوات والتحالف العسكري شنت 15 هجومًا قرب عين عيسى ودير الزور وتدمر والرقة أسفرت عن تدمير وحدات تكتيكية وسيارات ومواقع قتالية وأسلحة وشاحنات نقل نفط وجرافات وسيارات مفخخة ومدخل نفق.

في العراق، شنت القوات ثماني هجمات صاروخية وغارات جوية باستخدام طائرات بدون طيار بالتنسيق مع الحكومة العراقية وبدعمها، أسفرت عن تدمير وحدات تكتيكية ومواقع قتالية وسيارات وقاذفات صواريخ وطرق إمداد وأنفاق ومواقع إطلاق طائرات بدون طيار.

نظام الأسد يقصف مناطق المتمردين بـ 12958 برميلا متفجرًا في 2016

أسقطت مروحيات النظام السوري 12958 برميلا متفجرًا في عام 2016، أسفرت عن مقتل 653 مدنيًا، بينهم 166 طفلا، و86 امرأة، بمساعدة القوات  الجوية الروسية.

معظم البراميل المتفجرة استهدفت الضواحي التي يسيطر عليها المتمردون في ، يليها حلب وحماه وإدلب ودرعا وحمص، حسبما نقلته صحيفة ذي إندبندنت البريطانية عن الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وتعتبر هذه القذائف غير قانونية بمجب القانون الدولي لأنها تستخدم بطريقة عشوائية وتعرض المدنيين للخطر في المنطقة المستهدفة، لكن النظام يستخدمها بكثافة نظرا لتدني تكلفتها وإمكانية تصنيعها محليًا.

غارات سورية جديدة رغم الهدنة الهشة.. ومحادثات أستانة 23 يناير

شنت الطائرات الحربية السورية غارات جوية على عدة مناطق من البلاد يوم الأربعاء على الرغم من استمرار الهدنة الهشة، بحسب التغطية التي أعدها موقع ميدل إيست آي البريطاني.

بموازاة ذلك، أكدت روسيا موعد 23 يناير لإجراء محادثات سلام جديدة، في العاصمة الكازاخستانية أستانا.

تهدف المحادثات إلى البناء على وقف إطلاق النار الساري منذ أواخر ديسمبر، والذي توسطت فيه روسيا الداعمة للنظام السوري وتركيا المؤيدة للمتمردين.

أثناء الليلة الماضية وخلال الساعات الأولى من اليوم الأربعاء استهدف القصف الحكومي المناطق التي تسيطر عليها المعارضة في محافظتي إدلب وحلب وأيضا في الغوطة الشرقية بالقرب من دمشق.

غارات جوية تقتل 10 في إدلب

قتل 10 أشخاص على الأقل في محافظة إدلب شمال سوريا نتيجة ضربات جوية استهدفت ما يشتبه في أنهم متشددون على صلة بتنظيم القاعدة، حسبما نقلته صحيفة واشنطن بوست.

استهدف القصف الصاروخي سيارتين وثلاث دراجات نارية في سراقب التي يسيطر عليها المتمردون، وفق التغطية التي أعتها وكالة أسوشيتد برس.

لم يتضح على الفور ما إذا كان المستهدفون هم من أعضاء فتح الشام، بحسب المرصد السوري، وربما يكون من بين القتلى مسلحون تابعون لمجموعات أخرى، من بينهم أشخاص غير .

طيران ناس السعودية تشتري 60 طائرة من إيرباص بـ 8.6 مليار دولار

أبرمت شركة “طيران ناس”  صفقة مع شركة ايرباص لشراء طائرات بقيمة 8.6 مليار دولار، وفق ما أعلنته شركة المملكة القابضة، بحسب إيكونوميك تايمز.

وقالت مصادر مطلعة لوكالة رويترز إن إيرباص أنهت صفقة لبيع أكثر من 60 طائرة للشركة السعودية.

وقال أحد هذه المصادر إن الصفقة ستغطي أكثر من 60 طائرة من طراز إيرباص إيه 320 نيو.

المملكة القابضة، التي يمتلكها الملياردير الوليد بن طلال، لم تحدد عدد أو طراز الطائرات المشتراة، لكنها أوضحت أن الدفعة الأولى ستستلم في وقت مبكر من عام 2018.

* عناوين أخرى:

صحيفة دون: باكستان ترسل مجموعة جديدة من الأطباء إلى السعودية

وكالة إرنا: لبنان تستثمر 2.8 مليار دولار في 1342 مشروعا مصريًا

روحاني: إيران لا تدخر وسعا في مساعدة الحكومة الأفغانية

مصر: منعنا 12 ألف شخص من الهجرة غير المشروعة في 2016

أسوشيتد برس: محكمة مصرية تؤيد تجميد أصول 3 نشطاء

يور ميدل إيست: تسارع التضخم في مصر إلى أعلى مستوى منذ سنوات