أردوغان: وقف إطلاق النار في سوريا مهمّ رغم هشاشته


اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أن اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا “فرصة مهمة للغاية رغم هشاشته، ورغم الانتهاكات العديدة له”.

وفي كلمة له في القصر الرئاسي بالعاصمة أنقرة، أمس الإثنين قال أردوغان: “أعددنا أرضية لمفاوضات أستانا من خلال اجتماعنا مع روسيا وإيران في موسكو والمحادثات الأخرى”.

وتُعتبر تركيا طرفاً أساسياً في اتفاق وقف إطلاق النار الذي توصّلت إليه مع روسيا في 29 كانون الأول الماضي، والذي تعرّض لعشرات الخروقات من جانب نظام الأسد والميليشيات المساندة له.

وانتقد أردوغان دولًا غربية لمنحها من وصفهم بالإرهابيين حق اللجوء، مضيفاً: “بينما يُحرم السوريون الأبرياء والمظلومون من حق اللجوء يتم منحه على طبق من ذهب لإرهابيي منظمتي بي كا كا وغولن”.

وتابع:”نريد أن نرى حليفتنا أمريكا تقف إلى جانبنا بشكل حازم في مواجهة التهديدات القادمة من داعش وغولن والمنظمات الإنفصالية، ونثق بأننا سنسرّع الحوار الثنائي المتبادل مع تولي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب منصبه في 20 كانون الأول الماضي”. وأعرب أردوغان عن ثقته بإحراز تقدم مع الإدارة الأميركية الجديدة خلال فترة قصيرة ، لاسيما في القضايا الإقليمية.



صدى الشام