PYD: هناك فيتو على مشاركتنا في أستانة


أكد مسؤول في الإدارة الذاتية في شمال سورية "مكتب تمثيل روج آفا" أن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD ليس مدعوًّا إلى لقاء أستانة معتبرًا أن هناك "فيتو" على حضورهم.

وقال مسؤول اﻹدارة الذاتية في باريس وعضو حزب الاتحاد الديمقراطي PYD خالد عيسى أمس الثلاثاء في تصريح لوكالة "فرانس برس": "لسنا مدعوين إلى أستانة، يبدو أن هناك فيتو على وجودنا.. يبدو أن ممثلي الفصائل المسلحة وحدهم سيتلقون دعوة للتفاوض مع النظام السوري في أستانة، بلا ممثلين للمعارضة السياسية".

وطالبت تركيا روسيا باستبعاد حزب الاتحاد الديمقراطي PYD من أية مفاوضات حول سوريا، وهي تصنفه كمنظمة إرهابية، وأكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو أن روسيا استجابت لمطالبهم.

واعتبر أنه "إذا كانت هناك إرادة لحل سلمي في سوريا، فلا يمكن ألاّ يؤخذ الأكراد في الاعتبار..آمل ألا نكون غائبين عن حل دولي" مضيفًا: "لدينا مشروع سياسي: الفيدرالية الديمقراطية لسوريا برمتها، ونحن مستعدون للتفاوض مع النظام بضمانات دولية".

ويحظى PYD بدعم روسي أمريكي غربي بحجة محاربة تنظيم الدولة، وتقوم ميليشيا YPG التابعة له بمحاربة تنظيم الدولة وفصائل المقاومة السورية في سعيها ﻹقامة كيان كردي انفصالي في الشمال السوري.