الدفاع المدني يرد على فيديو نشرته روسيا عن أحد عناصره


ردَّ الدفاع المدني السوري، المعروف باسم "الخوذ البيضاء" على فيديو نشرته وكالة إعلام روسية، حمل عنوان "أصحاب الخوذ البيضاء.. قناع من الإرهاب" وحمل بداخله العديد من الادعاءات الكاذبة، متعلقة باعترافات قسرية لأحد عناصر الدفاع المدني الذين وقعوا في الأسر خلال عملية إجلاء المدنيين من حلب.

وسرد الدفاع المدني في بيانٍ له تفاصيل عن المتطوع لديه الذي وقع في الأسر قائلًا: "تطوع عبدالهادي كامل في الدفاع المدني السوري في شهر مايو/ أيار من العام 2013، وفي يوم الجمعة، السادس عشر من شهر ديسمبر/ كانون الأول كان عبدالهادي واحدًا من قافلة المدنيين المهجرين قسريًّا من حلب الشرقية إلى الريف الغربي، تم إيقاف القافلة والهجوم عليها من قبل نظام الأسد وحلفائه، حيث قاموا بقتل 4 مدنيين وجرح عشرة آخرين بينهم عبدالهادي، ثم تم نقل المتطوع إلى المشافي لدى النظام، ليتم اعتقاله هناك من قبل فرع المخابرات الجوية، وإجباره على الإدلاء باعترافات بشكل قسري.

وحول ما جاء في الاعترافات القسرية بأن الدفاع المدني هم عبارة عن ممثلين ولا وجود لهم على الأرض، فإن هذا يخالف الواقع، لأن الدفاع المدني هو منظمة إنسانية غير سياسية أو عسكرية، تعمل وفقًا لمبادئ اتفاقية جنيف لعام 1949، وتلتزم الحيادية وعدم التمييز، وقامت بإنقاذ أكثر من 82 ألف شخص، وترشحت لنيل العديد من الجوائز الإنسانية، ومنها جائزة نوبل للسلام.

وختم البيان، أن فرق الدفاع المدني ستبذل قصارى جهدها لتجاهل هذه الحملات الإعلامية، وستركز على عملها الذي يخدم المجتمع والحفاظ على حياة المتطوعين.