باتصالين منفصلين.."بوتين" يبحث تحضيرات مفاوضات الحل السياسي بسوريا مع الرئيسين الكازاخي والتركي


بحث الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" ونظيره الكازاخي "نور سلطان نظرباييف"، هاتفياً اليوم، الاستعدادات الجارية حول مؤتمر أستانا بشأن سوريا.

وذكر المتحدث الإعلامي باسم الرئاسة الروسية "الكرملين"، "ديميتري بيسكوف"، في بيان صحفي، بخصوص موعد لقاءات أستانا، "لم يصدر إلى الآن أي تصريح رسمي، لذا علينا الانتظار".

ولفت "بيسكوف" إلى أنَّ روسيا ستشارك في مؤتمر أستانا على مستوى الخبراء.

 وأكد البيان أنَّ الرئيسين تناولا أيضاً العلاقات الثنائية بين البلدين.

وفي سياق آخر بحث الرئيس التركي "رجب طيب أردوغان"، مع نظيره الروسي "بوتين"، العلاقات الثنائية بين البلدين، والقضية السورية، وذلك في اتصال هاتفي جرى بينهما.

وذكرت مصادر في الرئاسة التركية، اليوم، أن الزعيمان بحثا المسائل المتعلقة بتوسيع وقف إطلاق النار في عموم سوريا، وتبادلا الآراء بخصوص المفاوضات المرتقبة في العاصمة الكازاخية أستانا لإيجاد حل للقضية السورية.

تجدر الإشارة أنَّ وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أعلن في 4 يناير/كانون الثاني الجاري، أن موعد مؤتمر أستانا سيكون في 23  يناير/كانون الثاني الجاري في حال نجاح وقف إطلاق النار في سوريا.

واعتباراً من منتصف ليل الخميس/ الجمعة (30 ديسمبر/كانون أول الماضي)، دخل اتفاق وقف إطلاق النار في سوريا حيز التنفيذ، بعد موافقة نظام الأسد والمعارضة عليه، بفضل تفاهمات تركية روسية وبضمان الدولتين.




المصدر