PYD تتطلّع لعلاقات صداقة مع تركيا


أكد الناطق باسم ميليشيات "سوريا الديمقراطية" طلال علي سلّو في بيان مصوّر أمس الثلاثاء أنهم يتطلّعون إلى بناء علاقات صداقة مع تركيا، نافيًا وجود أية صلة لحزب الاتحاد الديمقراطي PYD مع حزب العمال الكردستاني PKK.

وتقول تركيا: إن حزب الاتحاد الديمقراطي PYD -الذي يشكّل جناحه المسلّح YPG عماد ميليشيات "سوريا الديمقراطية"- هو فرع لـ PKK في سوريا، وتصنّفه كمنظمة إرهابية.

وتأتي تصريحات سلّو الجديدة من نوعها فيما ذكرت مصادر من حزب الاتحاد الديمقراطي أنهم مستبعدون من محادثات أستانة بطلب تركي، رغم مطالبات الولايات المتحدة بإشراكهم.

وقال طلال سلّو في بيانه: إنهم يتطلّعون إلى بناء "علاقات صداقة متينة مبنية على الاحترام المتبادل مع كل دول الجوار بما فيها الدولة التركيّة".

وشكّل الدعم اﻷمريكي والغربي لـ PYD نقطة خلاف رئيسية بين تركيا والولايات المتحدة، وتطالب أنقرة واشنطن باستمرار بالكف عن ذلك، وقال ويسي قايناق نائب رئيس الوزراء التركي اليوم الأربعاء: إن حلفاءَ لتركيا ما زالوا يقدمون السلاح لوحدات حماية الشعب YPG، و"تساءل ما الذي يمكن أن تفعله جماعة إرهابية على طاولة السلام؟" في ردّه على دعوة الخارجية اﻷمريكية ﻹشراك حزب الاتحاد في محادثات أستانة.