لقاء مع المخرج أسامة حلال مختبر كون المسرحي في بيروت


جيرون

شاركت فرقة كون المسرحية ضمن منصة فوكس لبنان (مشروعات قيد التطوير)، بتنظيم من فرقة زقاق المسرحية في العاصمة اللبنانية بيروت، امتد من 11 حتى 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 2016. وتأتي هذه المشاركة ضمن إطار عمل جديد أسسته فرقة كون المسرحية أخيرًا في لبنان، وهو مختبر كون المسرحي، أحد المشروعات المستفيدة من الدورة التجريبية لمشروع ابتكر سورية.

عن تلك المشاركة، وعن مختبر كون المسرحي يكتب لموقع اتجاهات مؤسس الفرقة والمختبر المخرج السوري أسامة حلال، المقيم في لبنان منذ عام 2013.

20 دقيقة من حكاية أم

تمثّلت مشاركة فرقة كون المسرحية في منصة فوكس لبنان بتقديم 20 دقيقة من العرض المسرحي الجديد الذي نعمل عليه حاليًا، ومن المتوقع إنجازه وتقديمه خلال العام 2017. كانت مشاركتنا بمنزلة مسودة أولية قصيرة عن العرض الكامل الذي لا يزال قيد التطوير. تلك الدقائق العشرين هي حصيلة مرحلة أولية للبحث في مزاج العرض ونوعية الحركة ونوع الخطاب المسرحي الذي نبحث عنه.

“حكاية أم” هو عرض مسرحي مستوحى من نص حكاية، للكاتب الدنماركي هانز أندرسن. يبحث العرض في أسئلة الفقدان وإنتاج العنف ومقاومة ثقافة الموت. وقع اختيارنا على هذا النص كونه يعتمد حكاية من الموروث الشعبي، مما سيساعد في تفكيكها ومناقشة الموضوعات المذكورة آنفًا ضمن سياق الواقع الحالي السوري، وفي الوقت نفسه، المحافظة على عنصر الحكاية أساسًا في العمل المسرحي.

سيبنى العرض بالعمل الجماعي والارتجال، وفي هذا العرض ستتعامل فرقة كون -لأول مرة- مع الدمى بوصفها وسيطًا فنيًا. يأتي هذا المشروع ثانيَ إنتاج لفرقة كون في لبنان، بعد مسرحية فوق الصفر، وبعد افتتاح مركز فرقة كون في بيروت ونتعاون فيه مع فنانين من سورية ولبنان وأوروبا.

فرقة كون.. من دمشق إلى بيروت

تأسست فرقة كون في دمشق 2002، ثم انتقلت الفرقة لمتابعة عملها في بيروت عام 2013، وما بين هذين التاريخين أنتجت الفرقة في دمشق مجموعة من العروض، منها حكاية علاء الدين، جثة على الرصيف، الدونكيشوت.

أولى تجاربنا المسرحية في لبنان كانت العرض الحركي فوق الصفر الذي نفذ مع فنانين متنوعي الخبرات. كانت هذه التجربة من أصعب التجارب التي مرت بها المجموعة؛ لصعوبة العمل المسرحي في لبنان وقلة الفضاءات الفنية وارتفاع إيجارات أماكن التمرين، ما شكّل ضغطًا دائمًا علينا. ولكن صعوبات هذه التجربة قادتنا إلى قرار جماعي بأننا نريد العمل معًا، وباستمرار والتزام، ونريد تطوير نوع أدائي خاص بنا، فركزنا جهدنا في البحث عن مكان ملائم في بيروت.

ولادة مختبر واستديو كون المسرحي في بيروت

مختبر كون المسرحي مساحة إبداعية للعمل المسرحي يضم مجموعة من الفنانين متعددي المهارات والخلفيات الفنية بغض النظر عن جنسيتهم وهويتهم. نسعى في المختبر لتوسيع دائرة العمل الثقافي المسرحي، وبخاصة في المناطق المحرومة من الفعل الثقافي والبنية التحتية الثقافية، فضلًا عن تعزيز تقاليد بناء العرض المسرحي الذي يعتمد على أحداث الشارع والصورة وذلك للخروج من الشكل التقليدي للعمل المسرحي.

يأتي مختبر كون المسرحي بوصفه إطار عمل، يستجيب لجملة مسائل فنية ومجتمعية، نتجت عن مراقبتنا وانخراطنا العملي في المشهد الثقافي والفني في لبنان، خلال السنوات الخمس الماضية. أولى تلك المسائل هي ضرورة إخراج العمل الفني المسرحي من دائرة الخريجين والأكاديميين، والثانية هي غياب الاستدامة عن معظم العروض وورشات العمل التي كانت تقام بين الفنانين (المحترفين) وبين المواطنين (اللاجئين) في لبنان من سكان المخيمات، وبقاء تلك المشروعات في إطار الفاعلية التي تنفذ وتنتهي بانتهاء مدتها.

من هنا ولد اقتراحنا بتأسيس وإطلاق مختبر مسرحي يُبنى على التفاعل بين فرقة كون المسرحية والمدربين، والمحيط الذي نعيش فيه، ما يغني ويطور التجربة على عدة صُعد: نفسية، اجتماعية، فنية.

نحن اليوم مجموعة مستقلة من الفنانين المحترفين من سورية ولبنان وفرنسا، لدينا مشروع إنشاء جمعية أو شركة غير ربحية مركزها هو فضاء ثقافي بديل؛ بمنزلة منصة للفنانين المستقلين من المنطقة. نمتلك خبرات احترافية وفنية وخبرات في الإدارة الثقافية وشبكة علاقات مهمة عربيًا وعالميًا، ولكننا بحاجة إلى دعم لتكوين بنية مؤسسية وإدارية وقانونية قوية وسليمة.

فريق كون: أنطوان بوغييه- مؤدٍ ومدرب، راوية الشاب- مؤدية، ساره الزين- مؤدية، ستيفاني كيال- مؤدية، ماري تيريز غصن- مؤدية، كرم أبو عياش- مدير تقني، ريم خطاب- مديرة الفرقة، أسامة حلال- مخرج ومدرب




المصدر