عميد منشق: التدخل الروسي ليس احتلال (فيديو)

microsyria.com فاطمة بدرخان

قال رئيس المجلس العسكري السابق للجيش الحر في سوريا، العميد “مصطفى الشيخ”: التدخل العسكري الروسي في سوريا “مختلف” عن تدخل بقية الأطراف، وبقية الأطراف لها أجندات أخرى، أما روسيا دولة عظمى، ليست بحاجة سوريا حتى تحتلها.

وأضاف العميد “الشيخ” خلال مؤتمر صحفي نقلته قناة روسيا اليوم، روسيا ليست دولة محتلة، وأنا شخصياً أرحب بالدور الروسي رغم وجود دماء، وإذا فهمنا الخلفية للدور الروسي، وأحيانا روسيا تقصف بشدة، لأن هذه الفصائل لا تفهم.

وقال الشيخ: النظام يذهب، لكن يبقى علاقات بين الشعوب، وتمنى الشيخ لو أن القوات العسكرية الروسية تدخل في كافة المناطق السورية كما حصل في أحياء حلب الشرقية مؤخراً، لأن موسكو دولة غير مستعمرة، ورأى الضابط المنشق عن الأسد، بأن هنالك تشويه إعلامي للدور الروسي في سوريا.

العميد الركن مصطفى أحمد الشيخ، من مواليد عام 1957، هو رئيس المجلس العسكري السابق للجيش السوري الحر، وكان يشغل منصب رئيس فرع الكيمياء وضابط أمن المنطقة الشمالية في قوات النظام السوري سابقا.

ينحدر من قرية أطمة (محافظة إدلب)، وأعلن انشقاقه رسميا في السادس أو السابع من شهر يناير 2012 (انشق فعليا في 16 ديسمبر 2011) مع أحد أبنائه الأربعة وهو ضابط برتبة ملازم أول، إضافة إلى عدد من أفراد أسرته، منهم شقيقه الذي يشغل منصب أمين فرع حزب البعث العربي الاشتراكي في محافظة إدلب.

درس الشيخ في الكلية الحربية، وتخرج فيها في عام 1979 برتبة ملازم، اختصاص كيمياء. وتابع دورات عسكرية عدة، وخدم في القوى البرية، وجاء إلى لبنان في إطار قوات الردع العربية، وشغل بين عامي 1984 و2005 منصب ضابط أمن مركز الدراسات والبحوث العلمية، قبل أن ينقل إلى منصبه الأخير قبل انشقاقه في قيادة المنطقة الشمالية بصفة رئيس فرع الكيمياء وضابط أمن المنطقة الشمالية.