تنوي الإبقاء على وجود دائم لها.. روسيا تسعى لتطوير قواعدها الجوية والبحرية بسوريا


نقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية اليوم عن مصدر لم تسمه أن موسكو تنوي تطوير وتوسيع قواعدها البحرية والجوية في سوريا فيما تسعى موسكو لترسيخ وجودها هناك.

وقال المصدر إن روسيا ستبدأ بإصلاح مدرج ثان في قاعدة حميميم الجوية قرب مدينة اللاذقية في حين سيتم تطوير قاعدة طرطوس البحرية لتتمكن من استقبال سفن أكبر مثل الطرادات.

وأعلن الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" انسحاباً جزئياً للقوات الروسية من سوريا حيث ساندت هناك قوات موالية لبشار الأسد لكن موسكو تنوي الإبقاء على وجود دائم لها في حميميم وطرطوس.

وقال المصدر للوكالة إن روسيا ستنشر أنظمة صواريخ دفاعية أرض- جو من طراز (إس-300) فضلاً عن قاذفات صواريخ (باستيون) في طرطوس.

يذكر أن الرئيس الروسي "بوتين"، صادق، في أكتوبر/تشرين أول الماضي، على اتفاقية نشر مجموعة من قوات بلاده الجوية على الأراضي السورية إلى "أجل غير مسمى".

وشملت الاتفاقية اعتبار قاعدة "حميميم" الجوية (غربي سوريا) وبناها التحتية خاضعة لاستعمال الجانب الروسي دون أي مقابل.

وتتيح الاتفاقية لموسكو نقل أية أسلحة أو ذخيرة أو معدات مطلوبة إلى سوريا، من دون دفع أية رسوم أو ضرائب.

وبدأت روسيا مهاجمة مدن سورية منذ نهاية سبتمبر/أيلول 2015، لمساندة نظام بشار الأسد، لكنها تقول إن تدخلها يهدف لضرب مراكز تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأسفرت الغارات الجوية الروسية المستمرة حتى اليوم عن مصرع وإصابة الآلاف من المدنيين السوريين، بحسب منظمات حقوقية تابعة للمعارضة السورية.




المصدر