جاويش أوغلو: اتفقنا مع روسيا على دعوة واشنطن إلى أستانة


أكّد وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أن بلاده اتفقت مع روسيا على دعوة واشنطن لمباحثات أستانة، رافضًا مشاركة حزب الاتحاد الديمقراطي PYD فيها.

وكان الروس قد رفضوا التعليق على إمكانية دعوة الولايات المتحدة للمحادثات، وسط حالة من التوتر في العلاقات بين الجانبين.

وقال جاويش أوغلو: إنه تحدث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، بخصوص دعوة الولايات المتحدة الأمريكية، وكشف أن بلاده اتفقت مع روسيا، على دعوة واشنطن مضيفًا: "سنقدم دعوة للولايات المتحدة، التي سوف تشارك في أستانة (..) فنحن لا ننكر دور الولايات المتحدة ومساهماتها".

وقال أيضًا: "الجانبان التركي والروسي متفقان على دعوة واشنطن إلى المباحثات، وضرورة قطع الولايات المتحدة صلتها مع PYD ، وإذا أصرّت على دعوته إلى المحادثات، فلتدعُ أيضًا جبهة النصرة، وتنظيم الدولة، متسائلًا باستنكار: "ما هذا الهراء؟".

وفي تقييمه لأداء إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، قال: "الإدارة الأمريكية اقترفت أخطاءً كثيرة للأسف، رغم إبدائنا لهم الكثير من النصح (..) في الواقع، إن سلوكهم وسياساتهم الخاطئة، تفتح جروحًا غائرة وعميقة للغاية في المجتمع التركي، يستغرق علاجها وقتًا طويلًا".

وأضاف: "هم الآن يعملون على مبدأ المثل الشعبي: يا رايح (راحل) كثّر (أكثر) قبائح" (..) لكن عذرًا منهم، نحن نريد بناء علاقات جيدة مع الإدارة الجديدة، والاستمرار في علاقاتنا كحليفين يثقان ببعضهما".

وأثارت ممارسات الولايات المتحدة اﻷمريكية في عهد الرئيس الحالي باراك أوباما غضب واستياء الجانب التركي، وتتطلّع تركيا للإدارة الجديدة التي ستتسلّم زمام السلطة قبل انطلاق مفاوضات أستانة.