صحيفة: تركيا تسعى إلى دعوة دول غربية مؤيدة للمعارضة السورية إلى مؤتمر أستانة


ذكرت صحيفة "الحياة" في عددها الصادر اليوم الأحد، أن مصادر مطلعة أكدت لها أن الأتراك يسعون إلى إقناع الروس بتوسيع دائرة الدعوات إلى مؤتمر أستانة لتشمل إضافة إلى الأمريكيين، دولاً غربية مؤيدة للمعارضة السورية.

وقبل 8 أيام من بدء مفاوضات أستانة السورية، بدت صورة المشاركين فيها تتضح أكثر فأكثر. وأكدت أنقرة أنها ستوجّه دعوة مشتركة مع روسيا إلى الولايات المتحدة.

يأتي ذلك فيما أكدت الهيئة العليا للمفاوضات التابعة للمعارضة السورية دعمها للوفد العسكري المفاوض في مفاوضات أستانا المرتقبة مع النظام خلال الشهر الجاري.

وأضاف بيان صادر عن هيئة المفاوضات، أمس السبت: "فيما يتعلق باللقاء المرتقب في أستانا، تؤكد الهيئة دعمها للوفد العسكري المفاوض واستعدادها لتقديم الدعم اللوجستي له".

وأعرب البيان عن أمله في أن "يتمكن هذا اللقاء من ترسيخ الهدنة (السارية منذ 30 ديسمبر/ كانون الأول الماضي) ومن بناء مرحلة الثقة عبر تنفيذ البنود 12 و13و14 من قرار مجلس الأمن 2254 لعام 2015، وخاصة فيما يتعلق بفك الحصار عن جميع المدن والبلدات المحاصرة وإدخال المساعدات وإطلاق سراح المعتقلين".

تجدر الإشارة إلى أنَّ وزير الخارجية التركي "مولود جاويش أوغلو" أعلن في 4 يناير/ كانون الثاني الجاري، أن موعد مؤتمر أستانة سيكون في 23 يناير/ كانون الثاني الجاري في حال نجاح وقف إطلاق النار في سوريا.




المصدر