وزير في النظام السوري ينتقد التقارب بين روسيا وتركيا


اعتبر وزير المصالحة في حكومة النظام السوري "علي حيدر" أن أي تحسن في العلاقة بين روسيا وتركيا سيكون لمصالح هذه الدول وليس لمصلحة "الدولة السورية"، متهمًا تركيا بأنها تسعى لفرض الأمر الواقع في سوريا.

وقال "حيدر" في حوار مرئي مع موقع تسنيم الإيراني أول أمس الجمعة: "بالنسبة للدول الصديقة كروسيا، أنا أميّز بين مصالحها الشخصية، مصالح دولتها، وبين موقفها من الأزمة السورية، وبالتالي العلاقة الروسية التركية، إن تحسّنَت فيمكن أن تتحسن لمصالح هذه الدول وليس لمصلحة الدولة السورية".

وشكك" حيدر" بمؤتمر الأستانة مؤكدًا أن النظام وافق على حضوره مثلما سبق ووافق على جنيف ولقاء موسكو الأول والثاني، لكن الموافقة أتت "من باب الإيجابية" وليس "من باب القناعة المطلقة"، حسب وصفه، مشيرًا إلى  أنه من الأشخاص الذين لا يعوّلون على مؤتمر الأستانة، ولا ينتظر الكثير من انعقاده.

وستنعقد مفاوضات" أستانة" بين وفدي المعارضة السورية والنظام في الثالث والعشرين من الشهر الحالي بحسب ما أكد وزير الخارجية التركي في وقت سابق، في حين تُجري الفصائل العسكرية وشخصيات من المعارضة السياسية السورية مشاورات في العاصمة التركية أنقرة بهدف التوصل إلى قرار حول الوفد المشارك.