زيادة كبيرة في ضحايا التحالف الدولي من المدنيين بالعراق وسوريا


كشفت إحصائية جديدة، اليوم الثلاثاء، عن "زيادة كبيرة" في عدد الضحايا المدنيين، جراء الغارات الجوية للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "الدولة الإسلامية"، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، في الجارتين العراق وسوريا خلال العام الماضي.

وذكر موقع "اير وورز" البريطاني، وهو مختص في متابعة عمليات التحالف ضد "تنظيم الدولة" وجماعات أخرى بالعراق وسوريا وليبيا، أن 445 عملية للتحالف خلال عام 2016 أسفرت عن استشهاد ما بين 1237 و1901 مدني في العراق وسوريا.

وأفاد الموقع، في تقرير له، أن عدد الضحايا يشكل زيادة بنسبة 70%، مقارنة بعدد ضحايا غارات التحالف من المدنيين في 2015، مضيفاً أن عدد الجرحى زاد في 2016 إلى ثلاثة أمثال العام السابق له.

وأرجع الموقع البريطاني هذه "الزيادة الكبيرة" إلى ما قال إنها "حملة مكثفة" لقوات التحالف الدولي، الذي حاول تسريع العمليات ضد "تنظيم الدولة"، العام الماضي، واستهداف "مناطق مأهولة بالسكان" ينشط فيها التنظيم.

وكان التحالف الدولي لمحاربة التنظيم، بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية، اعترف، أوائل الشهر الجاري، باستشهاد 188 مدنياً فقط في غاراته بالعراق وسوريا منذ عام 2014، مضيفا أن مقتلهم حدث "بشكل غير متعمد".

فيما ذكر الموقع البريطاني أنه استطاع تأكيد استشهاد ما بين 1140 و1546 مدنيا بسبب غارات جوية روسية في سوريا خلال الشهور الأربع الأولى من 2016.

وبدأت روسيا، في 30 سبتمبر/ أيلول 2015، شن غارات جوية على جماعات مسلحة في سوريا، دعما لقوات النظام.




المصدر