لافروف: دمشق كانت على وشك السقوط عندما تدخلنا بسوريا


قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، إن دمشق - التي تعد من أهم المدن بالنسبة لنظام الأسد في سوريا - كانت على وشك السقوط عندما بدأت روسيا عملياتها العسكرية نهاية سبتمبر/ أيلول 2015، وفقاً لما ذكرته وكالة رويترز.

وأضاف لافروف في مؤتمر صحفي: "إننا واثقون من أن قرارنا كان صائباً، عندما استجبنا لطلب حكومة سوريا الشرعية، علما بأن عاصمة هذه الدولة العضو في الأمم المتحدة، كان يفصلها آنذاك أسبوعان أو 3 أسابيع عن السقوط بأيدي الإرهابيين"، على حد تعبيره.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن لافروف قوله أيضاً إن روسيا ساعدت قوات الأسد في صد الهجوم على دمشق، وفي استعادة السيطرة على حلب.

وتشن روسيا منذ عام 2015 غارات جوية تركزت في معظمها على مناطق المعارضة السورية التي تقاتل نظام بشار الأسد، وتنظيم "الدولة الإسلامية"، وتسببت الضربات الروسية في وقوع عشرات المجازر ووصلت أعداد الضحايا إلى ما يزيد عن 3700 شخص، وفقاً للشبكة السورية لحقوق الإنسان.

وساعدت الضربات الروسية نظام الأسد ومكنته من استعادة بعض المناطق التي عجز عن السيطرة عليها كأحياء حلب الشرقية التي خسرها في العام 2012 واستعادها الشهر الماضي.




المصدر