لافروف يؤكد دعوة واشنطن واﻷمم المتحدة إلى اﻷستانة


أيَّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، في مؤتمر صحفي اليوم الثلاثاء دعوة الولايات المتحدة اﻷمريكية، واﻷمم المتحدة للمشاركة في مفاوضات أستانة.

وكان وزير الخارجية التركي قال إنه من الضروري دعوة واشنطن إلى المفاوضات، كاشفًا عن احتمال توسيع دائرة المشاركين، إلا أن نظيره الروسي تحدَّث اليوم عن دعوة ممثلي إدارة الرئيس المنتخب دونالد ترامب، متجاوزًا الرئيس الحالي باراك أوباما.

وتُطالب الولايات المتحدة والدول الغربية باعتماد اﻷمم المتحدة وبيان جنيف لعام 2012 كمرجعيّة للمفاوضات حول سوريا، ويؤكد الروس أن المفاوضات في أستانة لا تعني تجاوز جنيف.

ومن المنتظر تنصيب ترامب بشكل رسمي بعد أيام، في الـ20 من الشهر الجاري، بعد سلسلة من الخلافات الروسيّة اﻷمريكية خلال عهد أوباما.

وتوقَّع لافروف أن يكون التعاون الروسي مع ترامب بخصوص سوريا أكثر فاعلية، مقارنة مع إدارة أوباما، مرحبًا بـ"عزم ترامب تركيز جهوده على محاربة اﻹرهاب فعلاً لا قولاً".

وكان ترامب قد وصف الدور الروسي في سوريا بالسيئ، على وقع فضيحة من العيار الثقيل حول احتفاظ المخابرات الروسية بمقاطع مصورة غير أخلاقية له، وبمستندات تُثبت تورُّطه في فساد مالي.