لافروف يدعو إدارة ترامب للمشاركة بمحادثات أستانة


أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم الثلاثاء، أن هدف محادثات أستانة، المزمع عقدها في الثالث والعشرين من هذا الشهر في العاصمة الكازاخستانية، هو تعزيز وقف إطلاق النار في سورية، داعياً قادة فصائل المعارضة السورية إلى المشاركة، لأن المفاوضات “ستضمن الحقوق السياسية للمعارضة”.
وقال وزير الخارجية في المؤتمر السنوي إن “هدف محادثات أستانة هو تعزيز وقف إطلاق النار في سورية”، مضيفاً” ندعو جميع القياديين لفصائل المعارضة المسلحة التي لها تأثير على الأرض في سورية للمشاركة في مباحثات أستانة”.

وأوضح لافروف أن “مفاوضات أستانة ستضمن للمعارضة السورية المسلحة الحقوق السياسية”، مبيّناً أن “من أهم الأهداف لمباحثات أستانة، إشراك قادة الفصائل المسلحة في العملية السياسية، عدم القيام بذلك سابقاً من أسباب فشل التسوية السورية”.

وتتجه فصائل المعارضة السورية، والتي حسمت قرارها بالمشاركة في محادثات أستانة، المقررة يوم الإثنين المقبل، إلى تشكيل وفدها المفاوض، في وقت تتكثف الاتصالات السياسية لضمان عقد المحادثات.

وفي ما يتعلق بدعوة الولايات المتحدة إلى المؤتمر، ذكر الوزير الروسي أنه “من الضروري توجيه الدعوة لممثلي إدارة الرئيس دونالد ترامب والأمم المتحدة، لحضور المفاوضات، نعتبر أن دعوة ممثلي الإدارة الأميركية الجديدة للمشاركة في مباحثات أستانة أمر صحيح”.

وتوقع لافروف أن يكون التعاون مع ترامب بخصوص سورية أكثر فعالية، مقارنة مع “تعاوننا مع إدارة باراك أوباما”، مرحباً بـ”بعزم ترامب تركيز جهوده على محاربة الإرهاب فعلاً لا قولاً”.



صدى الشام