الأربعاء 18 كانون الثاني: أولويات المعارضة في محادثات كازخستان وأول ضربات جوية مشتركة بين تركيا وروسيا ضد داعش


– أولويات المعارضة في محادثات كازاخستان

– آفي ديختر: مؤتمر باريس منفصل عن واقع الشرق الأوسط

– مرتضى حسين- ذي إنترسبت: لا استقرار دائم في قبل انتقال السلطة

-أول ضربات جوية مشتركة بين تركيا وروسيا ضد داعش

– حرص مصري على عدم التصعيد مع السعودية

– محكمة عسكرية مصرية تحكم على 52 معارضَا بالسجن 10 – 25 عاما

– القبض على 9 قيادات من الإخوان بتهمة التخطيط لإثارة الرأي العام

– تقرير خدمة أبحاث الكونجرس حول النزاع المسلح في سوريا.. نظرة عامة والاستجابة الأمريكية

– تليجراف: غرائز ترامب وابتعاده عن الواقع ستحدد سياسته في الشرق الأوسط

– هافنجتون بوست: من إخوة إلى أعداء.. كيف قسمت الحرب السورية العائلات

– الجيش العراقي: قواتنا بسطت “سيطرتها الكاملة” على شرق الموصل

أولويات المعارضة في محادثات كازاخستان

تشير التصريحات التي نقلتها رويترز عن ممثلي فصائل المعارضة إلى أن تركيزهم الرئيسي في المفاوضات سينصب على: مسألة وقف إطلاق النار، والانتهاكات التي يرتكبها النظام، والقضايا الإنسانية، بينما لن تكون القضايا السياسية الأوسع مطروحة على الطاولة.

وهو ما اعتبرته مجلة ذا دبلومات تحوُّطًا استباقيًا من المعارضة للتوقعات المترتبة على محادثات أستانة. مضيفة: أحد الدوافع وراء ذلك يمكن أن يكون تحسين العلاقات بين تركيا، التي دعمت المتمردين، وروسيا، التي وقفت بحزم وراء الحكومة السورية، وكليهما لديه مصلحة في احتضان وكلاء كل منهما تحت مظلة عملية سلام.

وتشير المجلة إلى أن دور كازاخستان، باعتبارها مكانًا محايدًا، له أهميته لكن هذه الرمزية سوف تغرق في الخلفية، بينما تحتل المفاوضات (والمنظمين) مركز الصدارة.

آفي ديختر: مؤتمر باريس منفصل عن واقع الشرق الأوسط

نشرت مجلة نيوزويك مقالا للرئيس السابق لجهاز الأمن الداخلي (شين بيت)، آفي ديختر، هاجم فيه مؤتمر باريس باعتباره لا يفهم الواقع في الشرق الأوسط.

يقول “ديختر”: “مؤتمر باريس ليس مؤتمرا للسلام، لأنه منفصل عن واقع الشرق الأوسط، ومن الخطأ أن ننظر فقط في إسرائيل، بينما يحتدم القتال في أنحاء المنطقة”.

مرتضى حسين- ذي إنترسبت: لا استقرار دائم في سوريا قبل انتقال السلطة

نشر موقع ذي إنترسبت مقالا لـ مرتضى حسين خلُص إلى أن موقف دونالد ترامب المهادِن للأسد لن ينهي الاضطرابات في سوريا.

وأضاف: يرى كثير من الخبراء في المنطقة أن أي تطبيع للعلاقات بين الولايات المتحدة وسوريا لا ينبغي أن يحدث إلا بعد تنفيذ إصلاحات كبيرة وانتقال للسلطة، وأي نتيجة أخرى لن تنتهي عدم الاستقرار في البلاد، لكنها ستؤجله فقط”.

أول ضربات جوية مشتركة بين تركيا وروسيا ضد تنظيم الدولة

نفذت الطائرات الروسية والتركية أول ضربات جوية مشتركة على تنظيم الدولة داخل سوريا، بحسب وزارة الدفاع الروسية.

استهدفت الضربات ضواحي مدينة الباب، في ريف حلب الشرقي، حيث تكبدت تركيا خسائر فادحة في الشهر الماضي، بحسب هيئة الإذاعة البريطانية.

وصف الفريق سيرجي رودسكوي، المتحدث باسم هيئة الأركان، هذا العمل المشترك بأنه كان “فعالًا للغاية”. مشيرًا إلى أن هذه هي المرة الأولى التي تشترك البلدان في مثل هذه الغارات، حسبما نقلته وكالة رويترز.

حرص مصري على عدم التصعيد مع السعودية

قال موقع يور ميدل إيست إن مصر ستبذل كل ما في وسعها للحفاظ على العلاقات مع السعودية بعد الحكم القضائي المتعلق بنقل ملكية جزيرتي تيران وصنافير، بحسب خبراء.

يرجَّح التقرير أن يثير الحكم الصادر يوم الاثنين الماضي المخاوف في الرياض، لكن محللين يرون أن الحكومة المصرية ستتخذ خطوات لضمان عدم تصعيد النزاع لمستويات أبعد من ذلك.

ونقل الموقع عن مصطفى كامل السيد، أستاذ العلوم السياسية في جامعة القاهرة، قوله: “لن تدخر الحكومة أي جهد لتنفيذ الاتفاق، وستستخدم كافة الوسائل القانونية لتحقيق ذلك، سواء من خلال المحكمة الدستورية أو مجلس النواب”.

محكمة عسكرية مصرية تحكم على 52 معارضَا بالسجن 10 – 25 عاما

قضت محكمة عسكرية مصرية بالسجن على 52 من معارضي النظام بالسجن لفترات تتراوح بين 10 إلى 25 سنة، بتهمة اقتحام مركز للشرطة في شبه جزيرة سيناء في منتصف عام 2013.

وقال محامي الدفاع، أحمد سعد، لوكالة الأناضول: إن مرشد جماعة الإخوان المسلمين محمد بديع وثلاثة آخرين حكم عليهم بالسجن 10 أعوام لكل منهم.

القبض على 9 قيادات من الإخوان بتهمة التخطيط لإثارة الرأي العام

قالت السلطات المصرية إنها ألقت القبض على تسعة من قيادات الإخوان المسلمين بزعم تخططيطهم لـ”الإخلال بالنظام والأمن” في الذكرى السنوية القادمة لثورة 25 يناير 2011.

اتهمت وزارة الداخلية المقبوض عليهم باستهداف “إثارة الرأي العام من خلال استغلال الوضع الاقتصادي في البلاد والتنسيق مع الجهات المتطرفة”، حسبما نقلته صحيفة واشنطن بوست.

* عناوين أخرى:

– تقرير خدمة أبحاث الكونجرس حول النزاع المسلح في سوريا.. نظرة عامة والاستجابة الأمريكية

تليجراف: غرائز ترامب وابتعاده عن الواقع ستحدد سياسته في الشرق الأوسط

هافنجتون بوست: من إخوة إلى أعداء.. كيف قسمت الحرب السورية العائلات

الجيش العراقي: قواتنا بسطت “سيطرتها الكاملة” على شرق الموصل




المصدر