الرئيس الصيني يفتتح أعمال منتدى دافوس اليوم


يعرض الرئيس الصيني شي جين بينغ، الثلاثاء، في دافوس رؤيته للعولمة على نخب اقتصادية تواجه ريبة متزايدة من الشعوب الغربية وعداء متزايداً للانفتاح على التبادل الحر، خلال المنتدى الاقتصادي العالمي الذي يعقد في دافوس بسويسرا.

وسيكون شي جين بينغ أول رئيس صيني يعتلي منبر منتدى دافوس ليخاطب قرابة الساعة 10.00 صباحاً بتوقيت غرينتش نحو ثلاثة آلاف من القادة الاقتصاديين والسياسيين المجتمعين منذ مساء الإثنين في منتجع التزلّج الذي تحوّل إلى موقع محصن حتى انتهاء المنتدى الجمعة.

وقال نائب وزير الخارجية الصيني لي باودونغ الأربعاء إنه “على ضوء (…) التحديات الجديدة على الساحة الدولية، سيعرض الرئيس شي رؤية الصين بشأن العولمة”.

ومن أبرز التحديات الجديدة فوز دونالد ترامب بالرئاسة الأميركية وانتقاله الجمعة إلى البيت الأبيض، بعد حملة انتخابية ركزها على التنديد بالتبادل الحر الذي يدعو إليه المشاركون في منتدى دافوس.

وبعد ساعتين على كلمة الرئيس الصيني يُلقي عضو في الفريق الانتقالي للرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، وهو أنتوني سكاراموتشي، كلمة تنتظر بترقب كبير.

وينعقد المنتدى هذه السنة في ظلّ العداء المتزايد من جانب شريحة كبيرة من الشعوب الغربية حيال العولمة، لا سيما بين طبقات وسطى تُعاني من تراجع أوضاعها، وقد صوّتت لصالح ترامب وخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتهدّد ببلبلة اللعبة السياسية في فرنسا وألمانيا ودول أخرى.

ومؤسس المنتدى الاقتصادي العالمي كلاوس شفاب مدرك لهذه القطيعة بين النخب والطبقات الوسطى، وهو نظّم اللقاء هذه السنة تحت شعار مسؤولية القادة، داعياً إلى البحث عن “الأسباب خلف غضب الناس وعدم ارتياحهم”.



صدى الشام