حقيقة توجُّه وفد من المعارضة السورية إلى إسرائيل


أثار حضور السوريين عصام زيتون والكردي "سيروان كاجو"  المؤتمر الذي أقامه معهد "ترومان" التابع "للجامعة العبرية" في القدس يوم أمس الثلاثاء جدلًا كبيرًا في الوسائل الإعلامية  الغربية والعبرية حيث ادعت صحيفة الحياة اللندنية أن وفدًا للمعارضة السورية زار إسرائيل بهدف طلب مساعدتها.

وقد ذكرت صحيفة "جيروزالم بوست" الإسرائيلية أن كلًّا من كاجو وزيتون تم دعوتهما من قِبل المعهد كممثلين لوفد المعارضة السورية للحديث عن الملف السوري.

وقد اقترح زيتون خلال المؤتمر إقامة منطقة آمنة على طول الحدود مع "إسرائيل - الجولان" (المناطق التي تحتلها إسرائيل بالجولان) جنوبي سوريا لتكون عبارة عن دولة سورية صغيرة لا تتعرض للقصف من قِبل نظام الأسد.

وقامت شبكة بالتحري عن الشخصيتين وتبين أن الكردي السوري "سيروان كاجو" لا يتبع أو ينتمي لأي تكتل سياسي أو عسكري، إنما ذهب إلى المؤتمر بصفته الشخصية، وهو كاتب كردي يعيش في واشنطن ويعمل لدى إذاعة "Voice of America - VOA" الأمريكية.

أما بالنسبة لزيتون فقد تبين أنه يعيش خارج سوريا منذ عام 2011 ويقيم في ألمانيا، وليس له أي ارتباطات  سواء مع الائتلاف الوطني أو الحكومة المؤقتة أو الفصائل العسكرية، وقد سجل له حضور في مؤتمر هرتسليا للأمن القومي الإسرائيلي في حزيران الماضي 2016 مدعيًا صفة ممثل عن  الجيش الحر في الجبهة الجنوبية إلا أن الأخير نفى ذلك، وأكد في بيان رسمي أن زيتون ليس له أي صلة بالجبهة أو فصائلها.

يشار إلى أن زيتون كان قد تعرض خلال المؤتمر الأخير لهجوم كلامي من الطلاب العرب المتواجدين هناك على خلفية قيامه بطلب المساعدة من إسرائيل.