روسيا تعلق على مشاركة محمد علوش من "جيش الإسلام" في مفاوضات أستانا.. ماذا قالت؟


قال وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأربعاء، إن "موسكو لا تعارض مشاركة محمد علوش، رئيس الجناح السياسي لجيش الإسلام، في مفاوضات أستانا للسلام في سوريا".

وجاء ذلك خلال مؤتمر صحفي في موسكو عقده لافروف مع نظيره النمساوي سباستيان كورتس، وفقاً لموقع "روسيا اليوم"، وأشار لافروف إلى أن "إن جميع الفصائل السورية المسلحة، التي انضمت للهدنة في سوريا، مدعوة للانضمام إلى المفاوضات في أستانا".

واتفقت فصائل المعارضة التي ستذهب إلى أستانا على تعيين محمد علوش رئيساً لوفدها، في حين سيعين نظام الأسد مندوبه في الأمم المتحدة بشار الجعفري رئيساً لوفد النظام. 

وقال موقع "روسيا اليوم" إن تأكيد لافروف على موقف روسيا من علوش جاء رداً على سؤال حول موقف روسيا من مشاركة "جيش الإسلام" في المفاوضات، سيما وأنها دعت سابقاً إلى وضع الفصيل المعارض للنظام على قائمة الأمم المتحدة لـ"التنظيمات الإرهابية".

وأضاف لافروف في هذا السياق: "يشارك جيش الإسلام في تلك الاتفاقات (الهدنة والمفاوضات)، ومهما كان موقف العديد من الدول من هذا الفصيل، فإنه ليس مدرجا على قائمة الأمم المتحدة للمنظمات الإرهابية. ونحن ندعم هذه المقاربة، نظرا لما عبر عنه  جيش الإسلام من الاستعداد للتوقيع، بجانب فصائل أخرى من المعارضة السورية المسلحة، على اتفاقية حول بدء المفاوضات مع الحكومة السورية".

كما أكد لافروف أنه سيكون بإمكان ممثلين عن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب، حضور المفاوضات في أستانا المقررة في 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

وكانت روسيا تتخذ موقفاً متشدداً من "جيش الإسلام" و"أحرار الشام" بشكل خاص - ويعتبران من أبرز فصائل المعارضة السورية - وكانت روسيا قد أعربت عن ارتياحها في مايو/ أيار الماضي بعدما أعلن علوش عن استقالته من وفد "الهيئة العليا" للمفاوضات خلال محادثات جنيف.




المصدر