روسيا لا تعارض مشاركة محمد علّوش في أستانة وتؤيد عدم تصنيف جيش الإسلام


أكّد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو لا تعارض مشاركة محمد علوش، رئيس الجناح السياسي لجيش الإسلام، في مفاوضات أستانة المزمع عقدها.

وطالبت موسكو مرارًا بتصنيف كل من جيش اﻹسلام وحركة أحرار الشام اﻹسلاميّة كمنظمات إرهابيّة، وسعت إلى تصنيفهما على لائحة اﻹرهاب الدولي في مجلس اﻷمن، داعية إلى القضاء عليهما، كما تعتبر جميعَ الفصائل التي تقاتل قوّات اﻷسد إرهابية.

وقال لافروف: "سيمثل وفد المعارضة السورية (إلى مفاوضات أستانة) أولئك الذين وقعوا على اتفاق الهدنة في 29 ديسمبر/كانون الأول..ويشارك جيش الإسلام في تلك الاتفاقات (الهدنة والمفاوضات)، ومهما كان موقف العديد من الدول من هذا الفصيل، فإنه ليس مدرجًا على قائمة الأمم المتحدة للمنظمات الإرهابية".

كما أكّد وزير الخارجيّة الروسي عن دعمه لعدم تصنيف جيش اﻹسلام كمنظمة إرهابية "نظرًا لما عبر عنه من الاستعداد للتوقيع، بجانب فصائل أخرى من المعارضة السورية المسلحة، على اتفاقية حول بدء المفاوضات مع الحكومة السورية".

وفي سياق متّصل أكد لافروف أنه سيكون بإمكان ممثلين عن الإدارة الأمريكية الجديدة برئاسة دونالد ترامب، حضور المفاوضات في أستانة المقررة في 23 يناير/كانون الثاني.

وسيرأس علوش وفد المقاومة السورية إلى أستانة فيما سيرأس بشار الجعفري وفد نظام اﻷسد.