غارات مشتركة "روسية - تركية" على مدينة الباب


شنت الطائرات الروسية اليوم الأربعاء لأول مرة غارات جوية على مناطق سيطرة تنظيم الدولة في مدينة الباب شرقي حلب بالاشتراك مع سلاح الجو التركي.

وقد أعلنت رئاسة الأركان الروسية أن المقاتلات شنت عدة غارات جوية مشتركة مع تركيا ضد تنظيم الدولة، حيث شارك في ذلك مقاتلات من طراز سو 24 وسو 25 وسو 35 إلى جانب طائرات إف 16 و إف 4 التركية.

ويخوض الجيش التركي عمليات عسكرية على  أطراف مدينة الباب وذلك ضمن عملية درع الفرات التي بدأت في أغسطس الماضي، وحققت تقدُّمًا كبيرًا حيث تم السيطرة على مدينة جرابلس والراعي وتأمين مناطق شاسعة في شمال حلب.

 وتأتي مشاركة موسكو لتركيا في معركة الباب تزامنًا مع التقارب الحاصل بين البلدين حيث اتفق الطرفان على رعاية محادثات في أستانة من شأنها تثبيت وقف إطلاق النار.

يُشار إلى  أن المتحدث باسم التحالف الدولي العقيد الأمريكي  "جون دوريان" أعلن في نوفمبر الماضي  توقُّفَ دعم التحالف للعملية التركية قائلًا: "إن التحالف الدولي لا يدعم العمليات الحالية التي تشنها تركيا وحلفاؤها على مدينة الباب؛ إن تركيا اتخذت قرار المعركة على المستوى الوطني" إلا أن المسؤول نفسه أعلن أمس أن بلاده تقوم بالتنسيق اليومي مع تركيا بخصوص عملية تحرير الباب.

 

.