قائد القوات الروسيّة في سوريا يعلن تجهيز طائرات "سوخوي24" للعودة إلى روسيا


أعلن قائد مجموعة القوات الروسية في سوريا، الفريق أندريه كارتابولوف عن تجهيز القسم الأكبر من طائرات "سوخويـ 24" المقاتلة في سوريا، لمغادرتها برفقة طياريها وعدد من الأطباء العسكريين الروس الموجودين في قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية.

وأقيم في القاعدة أمس الثلاثاء، مراسم توديع الطيارين الروس قادة القاذفات وأفراد المفرزة الطبية للمهام الخاصة.

وأعلنت روسيا في وقت سابق من العام الفائت، عن تقليص عدد طائراتها المقاتلة في سوريا، إلا أنها واصلت غاراتها العنيفة على المناطق المحرّرة بالوتيرة ذاتها، واستقدمت المزيد من السفن الحربية والطائرات العمودية.

وقال كارتابولوف: "وفق قرار القائد الأعلى للقوات المسلحة الروسية، الرئيس فلاديمير بوتين، يتواصل تقليص قوام مجموعة قواتنا المسلحة في سوريا".

وأضاف: "يجري في الوقت الراهن تحضير القسم الأكبر من طائرات (سوخوي 24) للعودة إلى روسيا"، مؤكدًا أنه خلال الأيام القادمة سيعود الطيارون والكادر الطبي إلى مكان تمركزهم الدائم في روسيا.

وتمثّل طائرات السوخوي قوّة ضاربة في الأسطول الجوي الروسي، وتتميز بقدرتها على حمل أوزان كبيرة من القنابل والصواريخ وبقدرة تدميرية عالية.

وكانت روسيا قد أعلنت منذ دخول اتفاق وقف إطلاق النار حيز التنفيذ عن تقليص تعداد قواتها المتمركزة في سوريا، بعد "انتهاء مهمتها الرئيسية".