جيش الإسلام يدعو عناصر الفيلق الخامس "اقتحام" للانشقاق


دعا جيش الإسلام، اليوم الخميس، العناصرَ التي تم تجنيدها حديثًا ضمن "الفيلق الخامس- اقتحام" التابع لنظام الأسد، إلى الانشقاق عنه، وذلك من خلال الاتصال على أرقام قام بإدراجها في بيانه.

وكان قد طالب جيشُ الإسلام في بيانٍ سابق الشبابَ أبناء ريف دمشق، الذين تم اقتيادُهم بشكل قسري وتجنيدهم ضمن الفيلق، للمقاومة والالتحاق بفصائل الثوار.

وكان نظام الأسد قد أعلن في نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي عن تشكيل الفيلق الخامس، حيث عمل على فتح عدة أماكن للتجنيد في المحافظات الخاضعة لسيطرته، بالإضافة لقيامه بتقديم مغريات وتسهيلات لتشجيعهم على ذلك، من أبرزها الحفاظ على الراتب الذي يتلقَّاه المتطوع من وظيفته في حال كان يعمل في مؤسسات النظام، كما روَّج لذلك من خلال رسائل الجوال، والحث على الالتحاق به من خلال خطب الجوامع والمساجد.

وكانت قد كشفت وكالة آكي الإيطالية، أن عدد المنتسبين للفيلق منذ إنشائه حتى الآن لم يتجاوزوا 2500 منتسب، ويخضع المنتسبون لدورة تدريبية كثيفة يقوم بها ضباط روس.

يشار إلى أن مقابلة أجرتها مع أحد الضباط المنشقين، أكد فيها أن سبب الإعلان عن تشكيل هذا الفيلق هو رغبة نظام الأسد في إعادة هيبة الجيش لما كان عليه قبل اندلاع الثورة، خاصة أن الميليشيات الإيرانية والعراقية واللبنانية هي مَن تسيطر عسكريًّا على الأراضي السورية، مرجحًا أن تكون روسيا هي الجهة الداعمة لهذا الفيلق.