لأول مرة… غاراتٌ مشتركةٌ روسيةٌ تركيةٌ تستهدف (الباب) شرق حلب


سعيد جودت: المصدر

أعلنت هيئة الأركان العامة للقوات الروسية اليوم الأربعاء (18 كانون الثاني/يناير)، أن القوات الجوية الفضائية الروسية والقوات الجوية التركية، أجرتا اليوم لأول مرة عملية جوية مشتركة ضد تنظيم “داعش” في ضواحي مدينة الباب بريف حلب الشرقي.

ونقلت وكالة “سبوتنيك” الروسية عن قائد إدارة العمليات العامة لهيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، الفريق “سيرغي رودسكوي” قوله: “اليوم، القوات الجوية الفضائية الروسية والقوات الجوية التركية، أجرتا لأول مرة عملية جوية مشتركة ضد تنظيم “داعش” في ضواحي الباب في ريف حلب”.

وأضاف بأن هذه العملية الجوية التي تمت بالاتفاق مع النظام، شاركت فيها 9 طائرات هجومية روسية و8 مقاتلات تركية: “تم إشراك في العملية الجوية التي تم الاتفاق بشأنها مع الجانب السوري، تسع طائرات هجومية تابعة للقوات الفضائية الروسية، هي أربع (سو-24إم)، أربع (سو -25)، ومهاجمة واحدة (سو -34)، فضلاً عن ثماني طائرات لسلاح الجوي التركي، أربع (إف-16) وأربع (إف-4)”.

وأشار “رودسكوي” إلى أن نتائج العملية الجوية المشتركة للقوات الجوية الروسية وسلاح الجو التركي، قرب مدينة الباب السورية، كانت قصف وإصابة 36 موقعاً لتنظيم “داعش”.

ومن جانبه، أكد الجيش التركي أن مقاتلات روسية وتركية، قصفت أهدافاً لتنظيم “داعش” جنوبي مدينة الباب، وذلك في إطار التفاهم التركي الروسي لمحاربة التنظيم.

وأفادت وكالة الأناضول التركية بأن الجيش التركي أصدر اليوم بياناً قال فيه إن غارات نفذتها المقاتلات التركية والروسية، ضد أهداف “داعش” جنوبي الباب، أثناء تحليق طائرات بدون طيار تابعة للتحالف (الولايات المتحدة الأمريكية).

وأضاف البيان أنه بفضل التنسيق مع التحالف الدولي، نفذت مقاتلات تابعة للتحالف (مقاتلات بريطانية من طراز تورنادو) غارات جوية قصفت خلالها أهدافاً، لـ “داعش” في قرية بزاعة في منطقة الباب.

وفي السياق، أكد ناشطون مقتل وجرح نحو 35 مدنياً بينهم أطفال، جراء غارات جوية استهدفت سوق بلدة تادف قرب مدينة الباب.

وأفادت وكالة أعماق المقربة من تنظيم “داعش”، بمقتل 10 مدنيين وإصابة 25 آخرين بجروح، بينهم أطفال ونساء، جراء استهداف الطيران التركي لسوق بلدة تادف، بحسب الوكالة.

ونشرت أعماق تسجيلاً مصوراً للدمار الذي خلفته الغارات الجوية على سوق تادف، يُظهر مشاهد مروعة لجثث الضحايا والمصابين.





المصدر