لواء (أبو الفضل العباس) يجند المحكومين في ميليشياته


المصدر: رصد

كشف مصدر إعلامي أن ميليشيا لواء “أبو الفضل العباس” العراقية المدعومة من إيران بدأت بزجّ بعض المحكومين في صفوفها بعد التوسّط لإخراجهم من سجون النظام في سوريا.

واستشهدت “السورية نت” بحالة “الشبيح” جمال من حي المهاجرين بدمشق، والذي كان محكوماً بالسجن عشرة أعوام بتهمة الاغتصاب والمخدرات، لكنه فجأة ظهر في الحي بلباسه العسكري مرتدياً بزة عسكرية مكتوب عليها “لبيك يا زينب”.

وذكر المصدر أن إدارة السجن عرضت بأمر من القيادة العسكرية إعفاءه من الحكم الصادر بحقه، مقابل القتال مع ميليشيا لواء “أبو الفضل العباس” الشيعية المدعومة من إيران، ووافق جمال حينها وبدأ القتال مع اللواء في الغوطة الشرقية.

وقاتل جمال مدة ستة أشهر وذهب قتيلاً على يد “جيش الإسلام” هناك، ويقول جيرانه، أنه “كان متعاطياً لجرعة كبيرة من المخدرات حينما قتل، لكن الجميع في الحي شيعوه على أنه شهيد؟”.

أما هادي وهو من حي الميدان بدمشق، لم يتوقع يوماً أن يكون مقاتلاً ضمن أي مجموعة من الفصائل الشيعية في سوريا، لكنه أمام فقر الحال انضم إليهم، كي يعيل أمه الوحيدة.

وذكر المصدر أن هاتين الحالتين نموذجاً للطرق التي يستخدمها لواء “أبو الفضل العباس” في تجنيد الشباب السوريين في صفوفه، إلى جانب طرق أخرى تعتمد على تقديم الأموال، ومنح السلطة والنفوذ.

ويقدم اللواء رااتباً لا يقل عن 60 ألف ليرة سورية شهرياً، ويرتفع المرتب في حال القتال في جبهات القتال الأمامية والاقتحام. فراتب المجند ضمن صفوف اللواء، يُعد مرتفعاً عن راتب المجند في الاحتياط ضمن صفوف “جيش النظام”، حيث لا يتعدى الراتب 40 ألف ليرة سورية.

كما يعمل لواء “أبو الفضل العباس” على تسوية أوضاع المتخلفين عن الاحتياط، وهو ما حدث مع عمر الذي ترك خدمة الاحتياط في مدينة حماه وعاد إلى دمشق، وبقي لدى عائلته أكثر من شهرين، ثم عرض عليه أحد المروجين للواء أن يقاتل معهم في دمشق مقابل تسوية وضعه، وإلغاء تخلفه عن الاحتياط، وهي شروط لم يرفضها محمد مقابل البقاء قريباً من عائلته.

وحال عمر لا يختلف عن حال علي من مدينة قطنا بريف دمشق، وهو العائد من دير الزور بعد إصابته هناك، حيث استطاع الفصيل الشيعي تسوية وضعه، وجعله يقاتل معهم في الغوطة الشرقية.

وعلى الرغم من بعض الإغراءات التي يقدمها لواء “أبو  الفضل العباس” إلا أن تفضيله للمقاتلين العراقيين واللبنانيين أثار غضب السوريين بسبب فرق الرواتب العالي بينهم.





المصدر