مركز (حرمون) يُعلن عن موضوعات جائزة “حسين العودات” للصحافة العربية للعام 2017


جيرون

أعلن مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة عن موضوعات جائزة “حسين العودات” للصحافة العربية للعام الجاري 2017، وحددها بثلاثة موضوعات أساسي: 1 – حزب الله 2 – ثقافة احترام الرأي والاختلاف 3- المرأة السورية، وسيبدأ موقع المركز بتلقي الترشيحات والمشاركات خلال الفترة من 1 إلى 28 شباط/ فبراير المقبل.

وجدد المركز التأكيد على أن الجائزة ستكون مفتوحة في دورتها الأولى للصحافيين والإعلاميين الشباب ما دون عمر 40 سنة فحسب، كما ستكون مقصورة على فئة مقالات الرأي، السياسية والثقافية والاجتماعية، على أن يُعلن اسم الفائز في 7 نيسان/ أبريل من كل عام، ذكرى رحيل العودات.

وكان المركز قد أعلن في وقت سابق عن هذه الجائزة السنوية للصحافة باللغة العربية، وأطلق عليها اسم “جائزة حسين العودات للصحافة العربية”، تقديرًا لـ “إسهامات العودات الكبيرة في العمل الصحفي على امتداد الخارطة العربية، ولأخلاقياته النبيلة التي أرساها في الإعلام العربي بشكل عام”، وأكّد على أنها تهدف إلى “المساهمة في تطوير الصحافة العربية وتعزيز مسيرتها وتشجيع الصحافيين الذين يكتبون بالعربية على الإبداع، خصوصًا الشباب، من خلال تكريم المتفوقين والمتميزين منهم”.

كما أعلن عن شروط الاشتراك في الجائزة التي تبلغ قيمتها عشرة آلاف دولار، وشهادة تقدير ودرع، والتي تشترط تقديم الصحافي المترشح للجائزة مقالة غير منشورة حول واحد من الموضوعات السابقة من أي زاوية يريد وبالطريقة التي يرغبها، إضافة إلى تقديم ثلاثة مقالات منشورة في صحيفة عربية، يومية أو أسبوعية أو دورية معروفة وذات صدقية، خلال الفترة من 1 أيار/ مايو إلى 31 كانون الأول/ ديسمبر 2016 بغض النظر عن موضوعاتها ونوعها.

وفي سياق إعلانه عن مواضيع هذه الجائزة، أشار المركز إلى أنه سيطورها مستقبلًا لتشمل الفروع الأخرى، كالمقالات الاقتصادية والمقالات الاستقصائية والتحقيقات والحوارات الصحفية، إضافة إلى الإعلام المرئي والصورة والكاريكاتير وغيرها. وسيحرص على إشراك شخصيات إعلامية وثقافية وأكاديمية عربية تتمتع بالخبرة والكفاءة والسمعة الطيبة في هيئة تحكيم الجائزة في كل دورة من دوراتها.

ووفق النظام الداخلي للجائزة، التي سيشرف على تحكيمها خبراء في الإعلام ومختصين في هذا المجال، يتم الترشّح عن طريق ملء استمارة التسجيل الموجودة على موقع المركز على الشبكة العنكبوتية، وإدراج الروابط الإلكترونية للمقالات الثلاث المقدمة إلى المسابقة، أو إرسالها على البريد الإلكتروني الخاص التالي: [email protected]

وتعطى المقالات الثلاث المنشورة ما نسبته 25 في المئة من علامة التقويم/ التحكيم، في حين تكون نسبة الـ 75 في المئة من العلامة من نصيب المقالة غير المنشورة المرشحة لنيل الجائزة، وكذلك لا يُشترط أن يكون الصحافي عضوًا في أي جمعية صحافية أو حاصلًا على بطاقة عمل صحفي لاعتماد مشاركته، ولا تجوز المشاركة لأعضاء هيئة التحكيم وأعضاء لجنة القبول الأولي وللعاملين في المركز.

وللاطلاع على النظام الداخلي والشروط التفصيلية، يمكن متابعة موقع مركز (حرمون) للدراسات المعاصرة على الشبكة العنكبوتية www.harmoon.org.




المصدر