الأمم المتحدة: موسم الشتاء الحالي الأسوأ على السوريين


جيرون

قال يان إيغلاند، المستشار الخاص للمبعوث الأممي لسورية إن “موسم الشتاء الحالي هو الأسوأ بالنسبة للسكان المدنيين في سورية”.

وأشار إيغلاند، خلال مؤتمر صحفي عقده في جنيف أمس، إلى أنه على الرغم من “وقف إطلاق النار الهش إلا أن الأعمال العدائية تمنع وصول المساعدات التي تشتد الحاجة إليها للمدنيين اليائسين، وإجلاء الجرحى والمرضى. كما أن الإجراءات البيروقراطية مسؤولة بقدر كبير عن إعاقة قوافل المساعدات”.

لفت المسؤول الاممي إلى أن محادثات أستانة تمثل “الفرصة الأولى لتحسين تلك الظروف… وأنا سعيد أن روسيا وإيران وتركيا أعربت جميعها، بوصفها الدول الضامنة لمحادثات أستانة، عن رغبتها في دفع الأطراف بما في ذلك الحكومة لوقف هذه الممارسة الحالية، التي تمنع الوصول الإنساني، بما يحرم العاملين الشجعان في المنظمات الإنسانية، القادرين وبمحض رغبتهم، من إيصال المساعدات إلى تلك المناطق المحاصرة”.

واعتبر إيغلاند أن كانون الثاني/يناير الجاري هو “واحد من أسوأ الأشهر لتوصيل المساعدات حتى الآن، حيث لم يتم السماح للأمم المتحدة وشركائها بالوصول إلى خمسة مواقع في أنحاء البلاد التي مزقتها الحرب”.

وأكدّ أن الوضع فيما يسمى المدن الأربع، الفوعة وكفريا ومضايا والزبداني “كارثي”، حيث يلقى السكان حتفهم بشكل روتيني لعدم توفر الدواء.




المصدر