الأمم المتحدة وواشنطن تتلقيان دعوة لحضور مؤتمر أستانا


ذكرت “الأمم المتحدة” و”الولايات المتحدة الأمريكية” أنهما تلقيتا دعوةً لحضور المحادثات السورية المزمع عقدها في الثالث وعشرين من الشهر الحالي في أستانا عاصمة كازخستان.

وقالت يارا شريف، المتحدثة باسم مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا أمس:”إن الأخير تلقى دعوة  لحضور محادثات أستانا”.  فيما أوضح المتحدث باسم المنظمة ستيفن دوجاريك أن الأمين العام أنطونيو غوتيريس طلب من دي ميستورا المشاركة بالمحادثات “نظرًا لتعقيد وأهمية القضايا المرجح أن تناقش فيها”. وبحسب وكالة فرانس برس فإن دي ميستورا سيقود وفدًا من الأمم المتحدة إلى اجتماعات أستانا.

بدوره قال يان إيغلاند مستشار دي ميستورا للشؤون الإنسانية للصحفيين من جنيف: “إن دور منظمة الأمم المتحدة بالمحادثات لا يزال قيد النقاش”.  ووصف إيغلاند وقف إطلاق النار الذي توصلت إلى موسكو وأنقرة في 29 من الشهر الماضي بأنه “مخيّب للآمال من ناحية تحسين دخول المساعدات”، مضيفاً “يجب أن يتغيّر ذلك”، واعتبر محادثات أستانا فرصة مهمة لدخول المزيد من المساعدات.

في سياق آخر نقلت وكالة فرانس برس عن مسؤول في وزارة الخارجية الأميركية قوله: “إن واشنطن تلقت دعوة لحضور مؤتمر أستانا وأنها تبحث المشاركة”.

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أكد أن بلاده دعت واشنطن للمشاركة في هذه المحادثات.

يّذكر أن عددًا من المسؤولين الإيرانيين أعلنوا رفضهم مشاركة الولايات المتحدة بمؤتمر أستانا، وقال وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف: “لم ندعُ الولايات المتحدة ونعارض وجودها”.



صدى الشام