الجمعة 20 كانون الثاني: الحرس الثوري الإيراني يجني مكاسب اقتصادية سوريا ومحادثات سعودية-روسية لشراء منظومة الدفاع الجوي إس-400


جيب بوش ودينيس روس لـ ترامب: يجب عزل إيران فورًا

نشرت مجلة تايم الأمريكية نصيحة وجهها جيب بوش، حاكم فلوريدا السابق ومرشح الرئاسة في عام 2016، ودينيس روس، المساعد السابق للرئيس أوباما، إلى دونالد ترامب بضرورة عزل إيران فورا.

وأضاف السياسيان البارزان: يجب أن توسع إدارة ترامب جدول أعمالها لرصد سلوك إيران العدواني ومشاركة وتورطها غير المناسب في منطقة الشرق الأوسط.

وتابعا: فقط من خلال حملة ضغط جديدة يمكن أن تثبت الولايات المتحدة لإيران أنها على على شفا مخاطرة كبيرة جدا إذا مل تغير سياستها، أو إذا أغراها السعي لامتلاك أسلحة نووية مرة أخرى.

وختم “بوش” و”روس” بالقول: اتخاذ سياسات أكثر صرامة الآن من المرجح أن يحد من خطر تصاعد الصراع لاحقًا.

الحرس الثوري الإيراني يحصد مكاسب اقتصادية في

اعتبرت وكالة رويترز العقود الاقتصادية التي وقعتها الحكومة الإيرانية والكيانات القريبة من الحرس الثوري مع سوريا بأنها “مكافآت مجزية ومكافأة من الرئيس بشار الأسد لمساعدته في استعادة السيطرة على أجزاء من البلاد من المتمردين”.

دانت المعارضة أيضًا هذه الصفقات، ووصفتها بأنها “نهب” للشعب السوري وثروات البلاد من قبل “الميليشيات الإيرانية المتطرفة”.

ووقعت الحكومة الإيرانية والنظام السوري خمس مذكرات تفاهم، ستحصل إيران بموجبها على ترخيص لتشغيل شبكة هاتف نقال، وتخصيص خمسة آلاف هكتار لإنشاء ميناء نفطي، وخمسة آلاف آخرى كأراض زراعية في سوريا.

كما تمنح الاتفاقات- التي وقعت خلال زيارة رئيس وزراء النظام السوري عماد خميس إلى طهران- إيران حق استغلال مناجم للفوسفات، على بعد 50 كيلو مترا جنوب مدينة تدمر الأثرية.

هل تفسد طهران جهود موسكو لتحقيق السلام في سوريا؟

تساؤل طرحه موقع روسيا ما وراء العناوين، مستشهدًا باتخاذ إيران، بشكل غير متوقع، موقفا متشددا ضد دعوة روسيا للأمريكيين لحضور محادثات السلام السورية في أستانا.

اعتبر التحليل هذا الموقف يمثل علامة واضحة على أن إيران ستواصل أجندتها الإقليمية الخاصة بها، بغض النظر عن موسكو وأنقرة.

“ميمري” يرصد تناول الإعلام العربي لقضية الأحواز

رصد معهد بحوث إعلام الشرق الأوسط (ميمري) الإسرائيلي طريقة تناول الإعلام العربي لقضية الأحواز، وتصديرها باعتبارها قضية عرب يعانون من الاضطهاد في إيران الشيعية.

أبرز المعهد مطالبة الكتاب العرب، خاصة السعوديين، بمنح الأحواز حق تقرير المصير، ووصف المنطقة بأنها محتلة من قبل إيران، التي تتعامل معها بهمجية لا تقل عما تقوم به إسرائيل في فلسطين.

محادثات سعودية-روسية لشراء منظومة الدفاع الجوي إس-400

كشف موقع تاكتيكال ريبورت عن رغبة ولي ولي العهد، وزير الدفاع السعودي، الأمير محمد بن سلمان، في إعادة تنشيط المحاثات مع روسيا بغرض التسليح.

وأشار الخبر إلى أن المحادثات ستركز على شراء نظام الدفاع الجوي S-400 لصالح القوات الجوية الملكية السعودية.

تركيا: الحقائق تغيرت على الأرض والتسوية بدون الأسد ليست واقعية

اعتبرت تركيا الإصرار على التوصل إلى حل للصراع سوريا دون الرئيس بشار الأسد لم يعد “واقعيًا”، حسبما نقلته وكالة فرانس برس.

سبق أن اعترفت أنقرة العام الماضي بأن الاسد هو أحد الفاعلين في سوريا، لكن هذه هي المرة الأولى التي يصرح فيها مسئول تركي رفيع المستوى علنا بأن الإصرار على رحيل بشار قبل الحديث عن الحل أصبح غير واقعي.

وقال نائب رئيس الوزراء محمد شيمشك في مؤتمر دافوس: “علينا أن نكون عمليين، وواقعيين. الحقائق على الأرض تغيرت بشكل كبير”.

وأضاف: “تركيا لا تستطيع الإصرار أكثر على التوصل إلى تسوية من دون الأسد. وهذا ليس تصرفا واقعيًا”.

اليونسكو: تدمير 30% من حلب تماما وتضرر 60% بشكل كبير

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للتربية و العلم و الثقافة (اليونسكو) أن 60% من مدينة حلب القديمة تضرر بشكل كبير خلال الحرب في سوريا، فيما دُمِّر قرابة ثلث المدينة بشكل كامل.

رصدت المنطقة الدولية أضرارا واسعة النطاق في المسجد الأموي الكبير والقلعة والمباني التاريخية الأخرى. واقترح مبعوث اليونسكو، خلال اجتماعه مع أعضاء مجلس مدينة حلب والمنظمات غير الحكومية، إعلان المدينة “منطقة طوارئ”.

مقتل 40 جهاديًا معظمهم من فتح الشام في قصف معسكر تدريب

أفادت تقارير إعلامية أن ما لا يقل عن 40 جهاديًا قتلوا في غارات جوية على معسكر تدريب في غرب حلب.

يقال إن معظم القتلى ينتمون لجبهة فتح الشام، التي استبعدت من وقف إطلاق النار الحالي.

وليس من الواضح ما إذا كانت قوات التحالف، التي تقودها الولايات المتحدة، هي التي قامت بهذا الهجوم، أم الطائرات السورية أو الروسية.




المصدر