الخميس 19 كانون الثاني : إيران تتعهد بمفاجأة ترامب إن ألغى الاتفاق النووي ومصر تتعهد بإلغاء دعم الوقود في 2018


– إيران تتعهد بمفاجأة ترامب إذا ألغى الاتفاق النووي: لدينا خياراتنا

– المغرب تتفاوض لشراء غواصات روسية وتستلم دبابات وصواريخ أمريكية

– نائب رئيس أركان جيش إسرائيل يلتقي نظرائه العرب في بروكسل

– مصر تتعهد بإلغاء دعم الوقود في 2018.. وتحيل 304 للقضاء العسكري

– تفريق مظاهرات في البحرين… وتضامن في العراق مع “الصدر”

– ترامب مصمم على نقل سفارة أمريكا إلى القدس رغم تحذيرات أوباما

– السويد تفتح سفارتها في السودان للم شمل العلائلات السورية

– استطلاع: ترامب.. الرئيس الأمريكي الأقل شعبية منذ 40 عاما

إيران تتعهد بمفاجأة ترامب إذا ألغى الاتفاق النووي: لدينا خياراتنا

تعهد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بـ”مفاجأة” الرئيس الأمريكي المنتخب، دونالد ترامب، حال إلغائه الاتفاق النووي، مؤكدًا أن طهران لا تخاف من هذه الاحتمالية.

قال “ظريف”، خلال مشاركته في أعمال منتدي “دافوس”: “لو أراد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي، فلا يعني ذلك نهاية العالم، إنه يحب المفاجآت، وسنفاجئه (بردنا على إلغاء الاتفاق)”.

وأضاف الوزير الإيراني: “مهما كان تعامله (ترامب) مع اتفاق النووي، لا قلق لنا من هذا الشأن؛ لأن لدينا خياراتنا المطروحة، لكننا نؤمن بأن من مصلحة كل جهة الالتزام بالاتفاق، والنقطة الأكثر أهمية تتمثل بأن الحديث يدور عن اتفاق دولي، هذا ليس اتفاقا ثنائيا بين إيران والولايات المتحدة”.

المغرب تتفاوض لشراء غواصات روسية وتستلم دبابات وصواريخ أمريكية

استأنف المغرب مفاوضاته لشراء غواصات روسية حديثة، تنوي المملكة استخدامها كقوة مساعدة للطرادات البحرية في حماية سواحلها.

بدأت المفاوضات في أغسطس 2016 حول غواصة غير نووية من مشروع 677 “لادا” (“آمور-1650”)، ستزود بصواريخ كروز “كلاب” المعروفة باسم “كاليبر”.

كما حصلت القوات المسلحة الملكية على دبابات “مي1 أبرامز”، ومنظومات صواريخ مضادة للدبابات Dow أمريكية الصنع، بحسب صحيفة “الأيام” اليومية.

نائب رئيس أركان جيش إسرائيل يلتقي نظرائه العرب في بروكسل

كشفت صحيفة يديعوت أحرونوت أن نائب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، يائير جولان، التقى رؤساء أركان دول عربية على هامش مؤتمر حلف الناتو في بروكسل.

أجرى “جولان” محادثات مع رئيس هيئة الأركان التركي، خلوصي أكار، وشارك في اجتماع الناتو رؤساء أركان مصر والأردن والجزائر ولبنان والبحرين والكويت والمغرب وتونس وغيرها.

مصر تتعهد بإلغاء دعم الوقود في 2018.. وتحيل 304 للقضاء العسكري

كشف تقرير لصندوق النقد الدولي أن الحكومة المصرية تعهدت بإلغاء دعم الوقود في السنة المالية 2018-2019.

كما التزمت الحكومة بإلغاء سقف الإيداع النقدي بالعملة الأجنبية للشركات المستوردة للسلع غير الأساسية، الذي يبلغ 50 ألف دولار.

وتعهدت مصر أيضًا بإلغاء سقف تحويلات الأفراد، البالغ 100 ألف دولار، بحلول يونيو.

على صعيد منفصل، قررت النيابة العامة المصرية إحالة 304 مشتبها فيهم من أعضاء حركة “حسم”، من بينهم قيادات في جماعة الإخوان المسلمين يعيش عدد منهم في الخارج، إلى القضاء العسكري؛ بتهمة بتهمة تنظيم جماعات تبنت عدة هجمات في القاهرة العام الماضي.

تفريق مظاهرات في البحرين… وتضامن في العراق مع “الصدر”

استخدمت الشرطة البحرينة الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية لتفريق مظاهرات في عدد قرى، احتجاجا على إعدام ثلاثة من الشيعة أدينوا قضائيا بتنفيذ هجوم مسلح أسفر عن مقتل عدد من رجال الشرطة.

بموازاة ذلك تظاهر عراقيون أمام السفارة البحرينية في بغداد؛ احتجاجا على هجوم وزير الخارجية البحريني على مقتدى الصدر- الذي وصف قيادات البحرين بـ”الطغمة الفاسدة”- وإعدام الحكومة البحرينية ثلاثة شباب.

ترامب مصمم على نقل سفارة أمريكا إلى القدس رغم تحذيرات أوباما

تفقد طاقم أمريكي مؤخرا الموقع المخصص لإقامة مبنى السفارة في القدس الشرقية، حسبما ذكرت مصادر سياسية إسرائيلية.

وكان الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب قد وعد أثناء حملته الانتخابية بنقل سفارة بلاده إلى القدس، ثم كرر تأكيده لصحيفة إسرائيل اليوم.

لكن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد حذر من أن “نقل سفارة الولايات المتحدة إلى القدس قد يسفر عن نتائج من شأنها تفجير الوضع في المنطقة”.

السويد تفتح سفارتها في السودان للم شمل العلائلات السورية

قررت السلطات السويدية فتح أبواب سفارتها في السودان أمام السوريين الذين لديهم الحق في “لم الشمل” مع عائلاتهم.

وعلى الأشخاص المعنيين إجراء مقابلة في إحدى السفارات السويدية، حيث حددت الحكومة خمس دول، تقوم سفاراتها فيها باستقبال السوريين، لتضيف عليها السودان.

استطلاع: ترامب.. الرئيس الأمريكي الأقل شعبية منذ 40 عاما

أظهر استطلاع رأي أجرته صحيفة واشنطن بوست بالتعاون مع شبكة إيه بي سي الإخبارية أن الرئيس المنتخب دونالد ترامب سيدخل البيت الأبيض وهو الأقل شعبية في تاريخ تنصيب الرؤساء الأمريكيين، منذ أربعة عقود على الأقل.

بلغت شعبية ترامب 40% فقط، مقارنة بـ 79% لـ أوباما في 2009، بحسب النتائج التي وصفها الرئيس المنتخب بأنها “ملفقة”، فيها قال 54% إن لديهم صورة سلبية عن ترامب، في حين لم يتجاوز هذا الرقم 18% لـ أوباما.




المصدر