تقرير مصوّر: منتدى زيتون- ندوة “ماذا يجب علينا فعله في فترة وقف إطلاق النار”


جيرون

عقد منتدى زيتون في الغوطة الشرقية ندوة حوارية بعنوان “ماذا يجب علينا فعله في فترة وقف إطلاق النار”، وبناء على هذا العنوان استضاف المنتدى أربعة شخصيات للتحدث عن محاور الندوة الأربعة كما حضرها عدد من الفاعليات المدنية والناشطون وأفراد المجتمع المدني.

في البداية تحدث الدكتور أبو كنان، مدير المكتب الطبي الموحد في الغوطة الشرقية، قائلًا: إنهم قد استفادوا استفادة كبيرة من تجربة داريا وحلب، وحاولوا تلافي السلبيات التي واجهتهم على صعيد المستشفيات الميدانية والمراكز الطبية. وتحدث -كذلك- عن تجهيزات ممتازة للمستشفيات الميدانية والصيدليات المركزية والمراكز الطبية الاحتياطية المجهزة بمعدات لوجستية وأمنية كاملة، وعلى المستوى الإداري.

ثم تحدث الأستاذ أسامة نصار، منسق إحدى منظمات المجتمع المدني، عن ضرورة تقليص الفجوة ما بين مؤسسات المجتمع المدني والمدنيين أنفسهم، وعن ضرورة العمل على رسم وعي عام جمعي بحقوق وواجبات الأفراد والمواطنين، ولاسيما حقهم في الانتخاب وإبداء الرأي، واختيار ممثليهم في المنظمات والمؤسسات الرسمية وغير الرسمية.

وفي سياق المحور الحكومي تحدث الأستاذ أبو عمر صقر، رئيس مجلس محافظة ريف دمشق، موضحًا أن المحافظة تعمل بطاقتها الكاملة، وبإمكاناتها المتوافرة؛ لتجهيز الملاجئ المجهزة بوسائل الدعم اللوجستي والخدمات، وتطرّق إلى مشكلة مالية تواجههم في دعم مشروعات كهذه، ولا سيما من الحكومة الموقتة التي لم يصلهم دعمُها منذ أكثر من سنة، وعزا السبب في هذا الانقطاع إلى وجود سوء تنسيق بين الحكومة الموقتة وهيئة التنسيق والدعم.

على الصعيد السياسي، تحدث الدكتور صخر الدمشقي، عضو الهيئة العامة في الغوطة الشرقية، عن مشروع الهيئة العامة الذي يتمثل بإنشاء جيش سوري وطني، تكون نواته في الغوطة الشرقية، ويكون جزءًا من المشروع الوطني الجامع، ويشمل الأرض السورية المحررة برمتها.

في النهاية ناقش الحضور بعض النقاط مع المحاورين، ووجهوا بعض الأسئلة طلبًا للتوضيح، ثم اختُتمت الندوة.




المصدر