يلدريم: الإدارة الأمريكية ستُغيّر موقفها السلبي تجاه سوريا


اعتبر رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية من عملية “درع الفرات” ومكافحة تنظيم الدولة الإسلامية “داعش” بدأ يأخذ منحىً إيجابيًا في الآونة الأخيرة.

وقال يلدريم في تصريحات صحفية من مقر البرلمان التركي أمس :”إن واشنطن تريد التعاون معنا فيما يخص دعم مبادرة وقف إطلاق النار في سوريا التي تم اتخاذها من قبل تركيا وروسيا”، مشدّدًا على ضرورة أن تتوقّف الولايات المتحدة عن تعاونها مع تنظيم “ب ي د”، والابتعاد عن دعمه بالسلاح، لأنه لا يمكن القضاء على منظمة إرهابية باستخدام أخرى ضدها، وهذا الأمر لا يليق بدولة”. حسب وصفه.

وأضاف:” إن الولايات المتحدة شريك تركيا في حلف شمال الأطلسي، ومن ثم إذا كانت تريد مكافحة الإرهاب فعليها ألا تقوم بذلك مع جهات خاطئة بل مع تركيا”، لافتاً إلى أن هناك مؤشرات تدل على أن الإدارة الجديدة للرئيس المنتخب دونالد ترامب تنظر إلى الموضوع من هذا الجانب”.

وأوضح يلدريم أن الرسائل التي يوجهها ترامب تشير إلى أنه أكثر إيجابية من سلفه، وتابع: “لننتظر ونرى الوضع، لكن رسائله ليست سلبية، أتوقع بأنه سيغير من أسلوبه”.

وبيّن أنه يرى بأن الإدارة الأمريكية ستغير من موقفها السلبي تجاه سوريا والعراق، مشيراً إلى أنه هناك أنباء عن أنها ستعمل عن قرب مع تركيا في السياسات المستقبلية بالمنطقة، واصفًا ذلك بالـ “الأمور الجيدة”.

من جانب آخر التقى وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو يوم أمس مرشحَي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب لوزارة الخارجية “ريكس تيلرسون”، ولوزارة الدفاع الجنرال “جيمس ماتيس” في واشنطن.

وكان  جاويش أوغلو وصل إلى واشنطن الأربعاء الماضي لحضور مراسم تنصيب ترامب رئيسًا للولايات المتحدة الأمريكية المقرر إقامتها اليوم في حديقة الكونغرس الأمريكي.



صدى الشام