خفر السواحل التركي يضبط 42 مهاجراً غير شرعي في جناق قلعة بينهم سوريون


ضبط خفر السواحل التركي، اليوم السبت، 42 مهاجراً غير شرعي في ولاية جناق قلعة غربي البلاد خلال محاولتهم العبور إلى الجزر اليونانية بطريقة غير قانونية.

وأفادت وكالة "الأناضول"، أن خفر السواحل تلقى بلاغاً عن محاولة هجرة غير شرعية في منطقة "سيفريجه" ببلدة "أيواجيك" التابعة لجناق قلعة، ونفّذ عملية لإحباطها.

وتمكنت فرق خفر السواحل من القبض على 42 شخصاً يحملون جنسيات مختلفة خلال محاولتهم العبور إلى جزيرة "مديللي"(لسبوس) اليونانية على متن قارب مطاطي.

ونقلت الفرق المشاركة في العملية المهاجرين وبينهم سوريون وأفغانيون ومغربيون إلى مركز إعادة الأجانب في بلدة "أيواجيك"، ليتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وقال الاتحاد الأوروبي في وقت سابق، إن عدد المهاجرين الذين وصلوا إليه من طريق البحر انخفض بمقدار الثلثين في 2016 نتيجة لاتفاق مع تركيا، لكن عدد الوافدين إلى إيطاليا من شمال أفريقيا ارتفع لرقم غير مسبوق.

ويقضي الاتفاق المبرم في مارس/ آذار، بأن تحصل تركيا على بلايين من اليورو لإبقاء اللاجئين على أراضيها، ومنع المهربين من نقلهم عبر بحر إيجه إلى اليونان.

وتضمن الاتفاق أيضاً وعوداً لأنقرة بمساعدات مالية، وسفر الأتراك إلى معظم دول الاتحاد الأوروبي من دون تأشيرة، والإسراع بمحادثات انضمامها إلى الاتحاد.




المصدر