لأول مرة.. تصريحات روسية تدل على خلاف مع إيران حول سوريا


كشفت تصريحات للكرملين اليوم السبت هي اﻷولى من نوعها عن خلافات بين الجانبين الروسي واﻹيراني حول الملف السوري قبل يوم واحد من بدء المفاوضات في العاصمة الكازاخية أستانة.

وبعد أن تحدّث وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمس عن "تطورات إيجابية في التسوية السورية" عاد الكرملين ليلغي إمكانية الوصول إلى اتفاق بشأن سوريا في أستانة.

ولم يحدّد الجانب الروسي أسباب عدم إمكانية الوصول إلى حل إلا أن الكرملين تحدّث تحديدًا عن خلافات مع إيران حول ضرورة مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الكرملين في مجموعة تصريحات: إن موسكو ترحب بمشاركة الولايات المتحدة في مفاوضات، وإنه لا يمكن حل القضية السورية من دون مشاركتها، إلا أن موقف إيران الرافض لمشاركة واشنطن يعقّد تلك المفاوضات.

وبرزت عدّة خلافات روسية إيرانية في الميدان السوري، وقال مسؤول بوزارة الخارجية التركية: إن إيران منزعجة من التقارب التركي - الروسي بشأن سوريا، متحدّثًا عن تباين في المشروعين الروسي واﻹيراني.

وتوعّد الرئيس اﻷمريكي الجديد دونالد ترامب إيران بخطوات تصعيدية ضدها، وتحدّث عن سعيه للتقارب مع روسيا، وأبدت اﻷخيرة تحمّسًا للإدارة الجديدة في واشنطن ودعتها لحضور أستانة حتى قبل أن يتم انتقال السلطة في واشنطن متجاوزة إدارة أوباما السابقة.

وكانت تركيا قد طالبت بانسحاب الميليشيات الشيعية وحزب الله من سوريا وهو ما رفضته طهران في حين لم تعلّق موسكو على ذلك.