الكشف عن خطة سير المحادثات في أستانا بين المعارضة السورية ونظام الأسد


كشفت وزارة الخارجية الكازاخستانية عن بعض التفاصيل المتعلقة بسير المباحثات المزمع عقدها بين المعارضة السورية، ونظام بشار الأسد في العاصمة أستانا يوم 23 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وقالت الوزارة في بيان لها، اليوم الأحد، إن المباحثات ستجري على مدى يومين خلف أبواب مغلقة، وستجري في فندق "ريكسوس" على أن تبدأ في الساعة 13:00 بتوقيت كازاخستان، وتنتهي يوم الثلاثاء المقبل في الساعة 13:00.

من جانبها، أشارت وكالة "إنترفاكس" الروسية، إلى أن اللقاءات ستبدأ بمأدبة غداء على شرف المدعوين، تتبعها الجلسة الأولى للمباحثات عند الساعة 13:00 -14:00 بالتوقيت المحلي، حيث يفتتحها رئيس جمهورية كازاخستان نور سلطان نزرباييف بكلمة ترحيب، تتبعها كلمات رؤساء وفود روسيا وتركيا وإيران ومندوب الأمم المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقاً للوكالة ذاتها، فإنه عند الساعة  14:00- 15:00 بالتوقيت المحلي تبدأ المباحثات بين وفدي المعارضة والنظام. على أن يقوم بدور الوسيط بينهما ممثل الأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، وقد تنضم إليه وفود أخرى في الوساطة، في حين أنه في فترة ما بعد الظهر، فستتواصل المشاورات بشكل ثنائي.

وفي الجلسة العامة الثانية من المباحثات التي تبدأ عند الساعة 19:00-20:00 مساء بالتوقيت المحلي، سيتم تلخيص النتائج الأولية التي تم التوصل إليها خلال اليوم الأول من المباحثات، بحسب ما ذكره موقع "روسيا اليوم".

في اليوم الثاني من المحادثات الموافق الثلاثاء 24 يناير/ كانون الثاني الجاري من المقرر أن تعقد محادثات ثنائية ومتعددة الأطراف، وعند الساعة 14:00 بعد الظهر سيتم استكمال الجولة الأولى من الاجتماعات، لاستخلاص النتائج ومناقشتها واعتماد بيان مشترك من قبل المشاركين في الاجتماع، ليتم بعدها عقد مؤتمر صحفي مشترك لرؤساء الوفود.

ونقل موقع "روسيا اليوم" عن وكالة "تاس" الروسية أن الهدف الرئيسي من هذه المباحثات "تثبيت اتفاق وقف إطلاق النار"، المعلن في سوريا في 29 ديسيمبر/كانون الأول الماضي، وشدد المصدر الذي تحدث للوكالة على أن المجتمعين لن يبحثوا أي مبادرات أخرى.

وفي وقت سابق، اليوم، تحدثت مصادر رسمية في أستانا عن وصول وفد المعارضة السورية، ووفود كل من روسيا وتركيا وإيران ومندوب الأمم المتحدة، على أن ينضم وفد النظام في وقت لاحق اليوم.

من جنبها أعلنت الخارجية الأمريكية أن سفيرها في العاصمة الكازاخية جورج كرول سيمثلها في هذه المباحثات.

وفي إطار التحضيرات تشهد أستانا اليوم لقاء ثلاثيا بين رؤساء وفود روسيا وتركيا وإيران.




المصدر