وفد المعارضة يصل إلى "أستانا".. ومباحثات مباشرة لأول مرة مع نظام الأسد


وصل وفد فصائل المعارضة السورية صباح اليوم إلى "أستانا" عاصمة كازاخستان لإجراء أول محادثات مباشرة مع ممثلي نظام الأسد.

والمفاوضات التي ستنطلق بعد ظهر غد ستكون الأولى بين ممثلين عن النظام ووفد عسكري من الفصائل المعارضة يعاونه فريق تقني يضم مستشارين سياسيين وقانونيين معارضين.

ووصل رئيس وفد الفصائل المعارضة محمد علوش إلى "أستانا" صباح اليوم برفقة حوالى 10 من قيادات الفصائل بينهم فارس بيوش من "جيش إدلب الحر" وحسن إبراهيم من "الجبهة الجنوبية" ومأمون حج موسى من جماعة "صقور الشام".

والوفد المعارض الذي كان أصلاً مؤلفاً من ثمانية أعضاء بات يضم 14 عضواً يضاف إليهم 21 مستشاراً، بحسب مصدر قريب من المعارضة.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" أن وفد النظام الذي يضم 10 أشخاص برئاسة سفير نظام الأسد لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري غادر دمشق اليوم.

وأكد الجانبان أن المفاوضات ستتمحور أولاً حول تثبيت وقف إطلاق النار الهش والساري منذ نهاية ديسمبر/كانون الأول برعاية روسيا وإيران، أبرز حلفاء نظام الأسد، وتركيا الداعمة للمعارضة.

وستجري مفاوضات "أستانا" برعاية تلك الدول الثلاث في فندق ريكسوس في "أستانا" حيث وضع المنظمون اليوم طاولة واحدة كبيرة مستديرة في قاعة المؤتمرات.

وسيجري الوفدان للمرة الأولى مباحثات مباشرة في قاعة يشارك فيها موفد الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا "ستافان دي ميستورا".

ورحب "دي ميستورا" اليوم بالمحادثات ووصفها بأنها "مبادرة جيدة" وفق تصريحات نقلتها وكالات أنباء روسية.

وسيكون حضور الدول الغربية محدوداً إذ ستشارك كل من الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا على مستوى السفراء. كما سيكون للاتحاد الأوروبي حضور رسمي.

وتأتي مباحثات "أستانا" بعد فشل مبادرات عدة حول القضية السورية طوال سنوات النزاع الذي أودى بحياة اكثر من 550 آلاف قتيل، كان آخرها ثلاث جولات مفاوضات غير مباشرة برعاية الأمم المتحدة في جنيف في العام 2016، وباءت جميعها بالفشل.




المصدر