ترامب لـ روسيا: من المبكر رفع العقوبات عنكم


قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الجمعة، إنه "من المبكر الحديث عن رفع العقوبات المفروضة على روسيا".

وجاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده بواشنطن مع رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي التي تعد أول مسؤول أجنبي يزور البيت الأبيض منذ تنصيب ترامب رئيسا للبلاد يوم 20 من الشهر الجاري.

وأشار  ترامب إلى أنه "لا يعرف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشكل شخصي بعد"، إلا أنه "منفتح على العمل معه"، وتعزيز العلاقة بين الجانبين، انطلاقاً من العمل المشترك في محاربة تنظيم "داعش".

من جانبها، أكدت ماي على ضرورة استمرار العقوبات المفروضة على موسكو، في حال استمرار الأخيرة "بزعزعة استقرار أوكرانيا".

يذكر أن ترامب تعهّد، أثناء حملته الانتخابية، بتحسين العلاقات مع روسيا، حال انتخابه رئيسًا.

ورفضت رئيسة وزراء بريطانيا الرد على سؤال حول أبرز نقاط الاختلاف بين بلادها والولايات المتحدة، غير أن ترامب تحدث عن مسألة التعذيب التي كانت ماي قد أعربت قبيل وصولها لواشنطن، عن رفضها لموقف الرئيس الأمريكي الجديد منه.

وفي هذا الصدد، قال ترامب: "لدي وزير دفاع ممتاز، وهو صرح بأنه لا يؤمن بنجاعة استخدام التعذيب، وأنا أخالفه في ذلك، إلا أن الأمر يرجع له".

وأمس الخميس، قالت ماي إنها تدين "بشكل قطعي" ممارسة التعذيب، وأنها لا تخشى من قول ذلك لترامب، بشكل مباشر.

وفي أكثر من مناسبة، قبل وبعد توليه الرئاسة، أعرب ترامب عن اعتقاده بأن تعذيب المشتبه بهم في قضايا تتعلق بالإرهاب؛ سلوك "فعال"، بالرغم من إيقافه من قبل إدارة الرئيس السابق باراك أوباما.

ولم تصرّح ماي بقطع بلادها العلاقات الاستخبارية مع واشنطن، في حال استخدام إدارة ترامب التعذيب، الأمر الذي تنص عليه القوانين البريطانية، واكتفت بالقول إن موقف بلادها "لن يتغير".




المصدر