قيادي في (جيش النظام): لا تحلموا بالتسريح أو البدل النقدي


معتصم الطويل: المصدر

نفى قيادي بارز في إدارة التجنيد العامة لقوات النظام الأنباء التي تحدثت عن نيتهم تسريح دفعةٍ من المجندين إجبارياً منذ عام 2011، ونفى في الوقت نفسه ما جاء في تصريحات أدلى بها وزيرٌ في حكومة النظام حول دراسة إمكانية دفع بدلٍ نقديّ بدلاً من الخدمة الإجبارية.

وقال العقيد الركن عماد إلياس، رئيس الدائرة الوسيطة في مديرية التجنيد العامة بدمشق، أن أي قرار جديد أو مرسوم يتعلق بأمور التجنيد والخدمة الإلزامية أو الاحتياطية يصدر في وسائل الإعلام الرسمية وعلى موقع وزارة الدفاع، بحسب ما أدلى به لإذاعةٍ محلية اليوم الجمعة.

ورداً على سؤال حول ما يجري من شطب بعض الأسماء من قوائم الخدمة الاحتياطية لقاء دفع رشاوى أو محسوبيات مع اقتراب كل موعد لسحب المطلوبين للخدمة وملاحقة المتخلفين، شدّد على أن هذا الأمر غير موجود لديهم. وحول قيام الشرطة العسكرية بسوقٍ تعسفيٍ بحق بعض الشبان “وحيد – معفى”، قال: “لم يصدر أي مرسوم جمهوري يقضي بسوق الوحيد للخدمة الإلزامية أو الاحتياطية”.

وكانت وسائل إعلامٍ مقربة من حكومة النظام تحدثت عن تعديلاتٍ بخصوص التأجيل الدراسي وتمديد مدته، قال العقيد إلياس إنه “لم يطرأ أي تعديل على التأجيل الدراسي”، مشيراً إلى أنه تؤجل الخدمة الإلزامية للمكلفين لمدة سنة قابلة للتجديد، في حالات محددة فقط، وهي أن يكون مواظباً على الدراسة منذ دخوله سن التكليف ولا يؤجل لدراسة السنة الأولى في معهد أو جامعة لمن تجاوز سنه الـ 21 عاما، ويعتبر مؤجل لنهاية العام الدراسي الحائز على الشهادة الثانوية من خلال العام الذي يدخل به سن التكليف، كما يجب ألا يتجاوز سنه حدود الـ 30 عاما، مع بعض التفصيلات.

وكان وزير التنمية الإدارية في حكومة النظام صرح أمس الخميس أنهم يدرسون “سبل إعادة الشباب السوري للوطن وإن عدداً من الخطوات قيد النقاش الرسمي حول هذا الموضوع و منها العمل بالبدل الداخلي للشباب غير القادر على أداء الخدمة الالزامية والاحتياطية لأسباب مختلفة”.





المصدر