ناشطون: دخول الحافلات إلى منطقة وادي بردى بريف دمشق لخروج المقاتلين


سمارت-أحلام سلامات

قال ناشط محلي، اليوم السبت، إن خمس حافلات دخلت إلى منطقة وادي بردى بريف دمشق الغربي تجهيزاً لخروج المقاتلين باتجاه إدلب شمالي سوريا.

وأضاف الناشط، مصطفى معتوق، وهو عضو في "الهيئة الإعلامية" بوادي بردى، خلال تصريح إلى "سمارت"، أن الحافلات دخلت عبر حاجز قرية دير قانون، ودخلت القرية، المجاورة لقرية عين الفيجة، دون ذكر تفاصيل عن وقت الخروج.

ورجح ناشطون في المنطقة، خروج الرافضين لـ"التسوية" من المقاتلين والمدنيين، يوم غدٍ الأحد، بضمان من "الهلال الأحمر السوري"، على أن "يسوي وضعه" من لا يرغب في الخروج، منوهين أن المقاتلين الموجودة عائلاتهم في بلدة مضايا المحاصرة، لن تشمل عائلاتهم في الاتفاق، كما رجحوا وصول عدد الراغبين بالخروج إلى 1500.

وجرى التوصل لاتفاق جديد، في وقت سابق اليوم، يقضي بخروج المقاتلين من قرية عين الفيجة ودخول قوات النظام إلى النبع، والسماح بنقل الجرحى من المدنيين والعسكريين والبالغ عددهم 300 إلى مناطق أخرى من وادي بردى تمهيداً لبدء خروجهم غداً مع عوائل إلى شمال البلاد، إضافةً لخروج 700 مقاتل آخر مع عوائلهم بالسلاح الفردي فقط، خلال 24 ساعة.

وتوصل النظام والفعاليات المدنية والعسكرية في منطقة وادي بردى بريف دمشق، برعاية من الصليب الأحمر الدولي، يوم 19 كانون الثاني الجاري، لاتفاق يقضي بوقف إطلاق النار و"تسوية أوضاع المقاتلين" وخروج الرافضين لها، إلا أنه شهد خروقاتمتكررة من قبل النظام وسقوط عشرات القتلى والجرحى من عناصر وميليشيات الأخير خلال محاولة اقتحام قرى الوداي.