PYD يرفض تنحية اﻷسد عن السلطة


طالب ممثل حزب الاتحاد الديمقراطي في روسيا عبد السلام علي بإبقاء اﻷسد في السلطة وترتيب حل سياسي في ظل وجوده لمنع "صوملة" سوريا.

وقال في أعقاب لقاء عقده وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو، مع معارضين سوريين، كشف ممثلون عن أكراد سوريا أنهم طرحوا خلال اللقاء، مسودتهم لمشروع الدستور السوري الجديد، كما أشادوا بعدد من النقاط في المسودة الروسية للدستور.

وقال: "لفترة ما، قبل بدء المرحلة الانتقالية، يجب أن يبقى الأسد، في أي حال من الأحوال؛ لأنه في حال رحيله، ستُوصِل التنظيمات المتطرفة الوضعَ في سوريا إلى حالة ليبيا أو اليمن أو الصومال، وستجري "صوملة" سوريا، لذلك يجب أن يبقى الأسد لفترة ما، ومن ثم ستأتي المرحلة الانتقالية والدستور الجديد".

وطالب بتقسيم سوريا واعتبر أن الحل يكمن في الفيدرالية معتبرًا أن سوريا اليوم منقسمة عمليًّا.

وعبّر عن أمله في تلقي الدعوة لحضور المفاوضات السورية المرتقبة في جنيف، وقدم حزب "الاتحاد الديمقراطي"، مسودة أعدها لمشروع الدستور السوري الجديد، لوزير الخارجية الروسي خلال اللقاء في موسكو، وينص على إقامة فيدرالية في سوريا.

واقترحت مسوّدة الدستور السوري التي أعدتها روسيا إلغاءَ كلمة العربية من تعريف الدولة السورية لتصبح الجمهورية السورية، كما اقترح جعل اللغة الكردية لغة رسمية إلى جانب العربية.