"بوتين" و"ترامب" يتفقان على "تنسيق حقيقي" لمحاربة "داعش" وتنظيمات أخرى في سوريا


سمارت-رائد برهان

قال الكرملين، في بيان، إن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والأمريكي، دونالد ترامب اتفقا، خلال أول مكالمة هاتفيه لهما، على خلق "تنسيق حقيقي بين البلدين للقضاء على تنظيم الدولة الإسلامية، وتنظيمات إرهابية أخرى في سوريا".

وأضاف الكرملين، في البيان الذي نشرته وكالات أنباء روسية، أن الرئيسين ناقشا مساء أمس السبت، عدة مواضيع عالمية، من بينها القضية السورية، وتطورات الشرق الأوسط، و"الصراع" الفلسطيني - الإسرائيلي، ليخلصا إلى الاتفاق على تشكيل "تعاون مبني على الشراكة" بين البلدين بخصوص هذه القضايا.

وأمر "ترامب" في وقت سابق وزارة الدفاع الأمريكية، بوضع استراتيجية مستعجلة للقضاء على تنظيم "الدولة"، حيث اعتبر ذلك من أولويات إدارته الجديدة.

وكان الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما، طلب من "ترامب"، أن "يواجه روسيا فيما يخص القضية السورية"، داعياً إياه لعدم عقد "صفقات مع روسيا تضر بالأمريكيين".

وتسلم "ترامب" مقاليد السلطة في البيت الأبيض، في 20 من الشهر الحالي، بعد الفوز على منافسته الديمقراطية، هيلاري كلنتون، إذ وقع على عدة قرارات مثيرة للجدل، أبرزها تعليق استقبال اللاجئين السوريين، ما أثار قلق دول غربية، إضافةً لبناء جدار على طول الحدود مع المكسيك، لمنع تدفق المهاجرين "غير الشرعيين".

كما قال "ترامب"، يوم الخميس الماضي، إنه يريد إنشاء مناطق آمنة شمالي سوريا، لحماية المدنيين الهاربين من ما أسماه "العنف".